اليزمي يبرز في نيويورك التجربة المغربية في حقوق الإنسان و اللجان الجهوية - الرباط بريس اليزمي يبرز في نيويورك التجربة المغربية في حقوق الإنسان و اللجان الجهوية - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأحد، 20 يوليو 2014

    اليزمي يبرز في نيويورك التجربة المغربية في حقوق الإنسان و اللجان الجهوية


    الرباط بريس
    احتضنت نيويورك الإثنين 30 يونيو،  ندوة دولية حول موضوع "اللجان الجهوية التابعة للمجالس الوطنية لحقوق الإنسان : الممارسات الجيدة والتحديات"، نظمتها البعثة الدائمة للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة.و في مداخلة له بالمناسبة ،دعا رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزميإلى تعميم ثقافة حقوق الإنسان، التي تعد تحديا كبيرا لا سيما ببلدان الجنوب، مشيرا إلى أن أحد أبرز التحديات التي تجابه بلدان الجنوب ،تتمثل في تعميم وترسيخ هذه الثقافة بين المواطنين، خصوصا من خلال إقامة شراكة موسعة مع الحركة الجمعوية.
    و قدم السيد اليزمي لمحة عن عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجان الجهوية لحقوق الإنسان الـ13، داعيا  استخلاص أفضل الممارسات على مستوى الجهات، التي تتمتع بحكم ذاتي، والتفكير المشترك في هذه المقاربة، مؤكدا على أهمية تحقيق الانسجام بين المخطط الاستراتيجي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومخططات عمل اللجان الجهوية.
    و معلوم أن  اللجن الـ13 ترتبط ببعثات التحقيق بمراكز الاحتجاز، وكذا ببعثات تقصي الحقائق. وقد نظمت 40 دورة تكوينية لفائدة 2200 فاعل. وبخصوص اللجان الجهوية العاملة بالأقاليم الجنوبية، أشار السيد اليزمي على أهمية هذه الهيئات، التي تتمتع ب"مهنية واستقلالية وروح مبادرة معترف بها"، كما تدل على ذلك التقارير التي قدمها الأمين العام للأمم المتحدة، والمفوضية العليا لحقوق الإنسان، وكذا من قبل شركاء دوليين آخرين.وسجل أن هذا العمل يتم في "شفافية تامة"، وهو ما تمت معاينته خلال الزيارات التي قامت بها التمثيليات الدبلوماسية الموجودة بالرباط، والمنظمات غير الحكومية الدولية، وباقي المقررين وهيئات معاهدات الأمم المتحدة.

    وقد شكلت ندوة نيويورك ، التي جمعت مسؤولين من المجالس الوطنية لحقوق الإنسان بالعديد من البلدان وخبراء بارزين، وباحثين وجامعيين، إضافة إلى وسائل الإعلام المعتمدة بالأمم المتحدة، مناسبة لإجراء مقارنة بين الممارسات المتبعة ببعض البلدان في مجال العلاقة بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان واللجان الجهوية التي تشتغل فوق أراضيها بشكل مستقل أو غير ممركز. وقد أجرى المشاركون مقارنة مع التجربة المغربية في المجال


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى