تقرير سري أمريكي: لولا دعم أوباما لما حكم الإخوان بمصر - الرباط بريس تقرير سري أمريكي: لولا دعم أوباما لما حكم الإخوان بمصر - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأحد، 20 يوليو 2014

    تقرير سري أمريكي: لولا دعم أوباما لما حكم الإخوان بمصر


    الرباط بريس

    قامت مجموعة بحثية أميركية بنشر تقرير سري تضمن وثائق سرية لوزارة الخارجية الأميركية توثق دعم إدارة أوباما لجماعة الإخوان المسلمين وفق مخطط أميركي لوضع أنظمة إسلامية بدل تلك الأنظمة التي أسقطتها شعوبها.
    وبدأت مجموعة الشرق الاستشارية في واشنطن، منذ حوالي ثلاثة أسابيع، نشر وثائق سرية لوزارة الخارجية الأميركية توثق دعم الإدارة الأميركية لجماعة الإخوان المسلمين بهدف تغيير الأنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

    وتشير أحدث الرسائل إلى  وجود رسائل إلكترونية من إدارة أوباما تبين عملا تحضيريا لاستيلاء الإخوان المسلمين على السلطة.

    كما كشفت التقرير أن البيت الأبيض قام على مدى ستة أشهر بمراجعة لآفاق حكم الإخوان المسلمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وجرت المراجعة التي قامت بها إدارة أوباما لتخطيط السياسات بين شهري سبتمبر 2010 وفبراير 2011.

     وخلص فريق البحث الذي راجع ما ميزيد عن 48 رسالة الكترونية إلى أن الإخوان المسلمين هم حركة مرشحة لكي تساندها الولايات المتحدة في كامل منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط. ونتيجة لذلك وبتوجيه من الرئيس باراك أوباما كثّف الدبلوماسيون الأميركيون اتصالاتهم بكبار القادة في حركة الإخوان المسلمين وأعطوا مساندة نشطة لسعي الجماعة للوصول إلى السلطة في بلدان مهمة مثل مصر وليبيا وتونس وسوريا انطلاقا من بداية سنة 2011 عند انطلاق ما يسمى بـ”الربيع العربي”.

    لم يوضع دعم إدارة أوباما للإخوان موضع تشكيك لأول مرة إلا بين شهري نوفمبر وديسمبر 2012 بعد أن أمر الرئيس المصري محمد مرسي بقمع محتجين سلميين خارج قصر الرئاسة كانوا يطالبون بحكم أكثر شراكة ومزيد من التقدم الاقتصادي. في ذلك الوقت تأكد المسؤولون الأميركيون أن حركة الإخوان المسلمين قد استخدمت فرقها شبه العسكرية لخطف بعض المحتجين وحجزهم في أماكن سرية دون مراجعة قضائية أو إذن من المحكمة.

        البعض من هؤلاء الضحايا تعرضوا للضرب المبرح قبل إطلاق سراحهم في آخر المطاف. وحتى الآن تتعلل وزارة العدل الأميركية بالسرية لمنع الكشف عن بي.أس.دي -11 وبي.دي.دي 13 بتاريخ 16 فبراير 2011 حول آفاق حكم الإخوان في مصر وبلدان أخرى في المنطقة. وتتوقع مجموعة الشرق الاستشارية أن يتم الاعتراض على قرار وزارة الخارجية هذا في المحكمة الفدرالية في العاصمة واشنطن آخر هذا العام.

    ويأتي الكشف على هذه الوثائق الخطرة في وقت يرى فيه محللون أن العلاقات المصرية الأميركية مرشحة لمزيد من التأزم في ظل عدم حسم إدارة أوباما خياراتها تجاه الأوضاع في مصر بعد فشل مخطط استيلاء الإخوان على السلطة.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى