السيسي أمام القمة الأفريقية: مهددون من الإرهاب العابر للحدود - الرباط بريس السيسي أمام القمة الأفريقية: مهددون من الإرهاب العابر للحدود - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأحد، 20 يوليو 2014

    السيسي أمام القمة الأفريقية: مهددون من الإرهاب العابر للحدود

    الرباط بريس 

    أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قمة الاتحاد الأفريقي الخميس 26 يونيو في مالابو، أن مصر لم تنس يوماً واقعها الأفريقي، ولكنه أعرب عن تألم الشعب المصري من تعليق أنشطة مصر في الاتحاد الأفريقي خلال العام الماضي.

    وقال السيسي في كلمته أمام افتتاح قمة الاتحاد الأفريقي، بعد أيام من استعادة مصر أنشطتها في الاتحاد، إن "شعب بلادي تألم حين اتخذ الاتحاد الأفريقي موقفاً مغايراً لإرادته، داعيا إلى مراجعة البنود ذات الصلة في قوانين الاتحاد، بما "يدعم إرادة شعوبنا".

    وفي إشارة ضمنية فيما يبدو إلى أزمة سد النهضة مع إثيوبيا، قال: "مؤمنون بإمكانية تحقيق المنفعة للجميع دون إلحاق الضرر بأي طرف وعلى يقين بأن أيدينا الممدودة ستقابلها أياد ممدودة".

    وتابع الرئيس المصري "نثق بأن القادة الأفارقة باتوا يدركون أن 30 يونيو (حزيران) ثورة شعبية متكاملة الأركان انحازت فيها القوات المسلحة لإرادة الشعب"، مشدداً على أن هذه الثورة "جنبت مصر حرباً أهلية".

    وأعرب عن التقدير البالغ للحضور البارز للاتحاد الأفريقي، في متابعة الانتخابات الرئاسية، وتابع قائلاً: إن ثورة الشعب المصري في 25 يناير (كانون الثاني) و30 حزيران (يونيو) كانت من أجل أهداف مشتركة لشعوب القارة، مضيفا أن "مصر وإن غابت لبعض الوقت عن أنشطة الاتحاد إلا أن هموم قارتنا لم تغب عنها يوماً لا يمكن أن ننفصل عن واقعنا الأفريقي ومصر لم تبخل يوماً بأبنائها لبناء الكوادر والقدرات الأفريقية"، وتعهد بأن تواصل مصر جهودها بالتعاون مع دول المنطقة لإنهاء نزاعات القارة وإعادة الإعمار والتنمية فيها.

    وحول قضية الإرهاب، قال السيسي: "أفريقيا مهددة من الإرهاب العابر للحدود" من قبل المجموعات الجهادية و"عليها مواجهة هذه الآفة بقوة"، مضيفا  أمام نظرائه أن "أفريقيا مهددة بالإرهاب العابر للحدود وأنه لا بد لجميع الدول أن تقاوم الإرهاب ولا يوجد مبرر لأحد أن يحتضنه".


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى