الجهاديون الإسلاميون يشكلون خطرا على أوروبا - الرباط بريس الجهاديون الإسلاميون يشكلون خطرا على أوروبا - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأحد، 20 يوليو 2014

    الجهاديون الإسلاميون يشكلون خطرا على أوروبا

    الرباط بريس
    حذر تقرير استخباري هولندي   صدر الاثنين 30 يونيو من أن الجماعات الإسلامية المتشددة في أوروبا أصبحت "سربا" لا مركزيا ومراوغا، منبها في ذات الوقت  إلى أن هذه الجماعات ربما تعمل على توسيع دائرة اهتمامها لتشمل الشرق الأوسط بأكمله بدلا من الحرب في سوريا فقط.

    ويعكس التقرير قلقا واسع الانتشار في أوروبا من الخطر الذي يمثله المواطنون الأوروبيون -خصوصا من الإسلاميين المهاجرين- الذين يغادرون بلادهم للقتال في صراعات الشرق الاوسط خاصة في سوريا والعراق ،ويعودون وقد خبروا الحروب وباتوا خطرا أمنيا بحد ذاتهم.

    وتقدر السلطات الهولندية أن حوالي 120 مواطنا هولنديا غادروا حتى الآن للقتال فيى صفوف الجماعات الجهادية في سوريا، مشيرا إلى وجود مجموعات أكبر للمتشددين في هولندا يصل أتباعها إلى عدة مئات والمتعاطفين معها إلى الآلاف.

    وقالت الوكالة العامة للأمن والاستخبارات الهولندية في تقييمها الأخير عن الخطر الذي تمثله الجماعات الجهادية السرية إنها باتت أكثر قوة وثقة بالنفس، مضيفة أن تعقب ظاهرة التشدد الإسلامي بات أكثر صعوبة خصوصا أن وسائل التواصل الاجتماعي مكنت الجماعات المتشددة- التي تزداد حرفيتها في هذا المجال- من تنسيق جهودها من دون الحاجة إلى سلطة مركزية.

    وقالت الوكالة "إن الحركة باتت تشبه في سلوكياتها سرب الحشرات، هناك تسلسل هرمي أقل في هيكليتها مقارنة ببدايات القرن الحالي ما يجعلها أكثر مرونة وتأثيرا وأقل عرضة للهجوم من الخارج".

    وأضاف التقرير أنه "حاليا يركز الجهاديون على سوريا ولكن هذا الأمر قد يتغير وقد ينتشرون إلى مناطق صراع حالية مثلا العراق واليمن وأيضا إلى مناطق أخرى محتملة مثل مصر- من ضمنها سيناء- أو ليبيا"، مشيرا إلى أن المقاتلين في صراعات الشرق الأوسط يصبحون أكثر مهارة في تجنب جذب انتباه السلطات إذ أنهم يدفعون ثمن تذكرة العودة ويسافرون على أنهم سياح.


    وتصارع الحكومات الأوروبية لمنع مواطنيها -البعض منهم مراهقون- من السفر إلى سوريا حث تحول الصراع من تظاهرات سلمية ضد الرئيس السوري بشار الأسد إلى ثورة مسلحة تدخل حاليا عامها الرابع وقتل فيها أكثر من 160 ألف شخص.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى