طائرات أمريكية في أجواء بغداد وتخوف سعودي من داعش - الرباط بريس طائرات أمريكية في أجواء بغداد وتخوف سعودي من داعش - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأحد، 20 يوليو 2014

    طائرات أمريكية في أجواء بغداد وتخوف سعودي من داعش

    الرباط بريس

     أكد مسؤول أمريكي أن طائرات من دون طيار أمريكية تحلق فوق بغداد لحماية القوات الأمريكية والدبلوماسيين الأمريكيين، في وقت أطلقت القوات العراقية عملية واسعة لاستعادة السيطرة على مدينة تكريت من مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي.

    وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية الأميرال جون كيربي أن "بعض الطائرات الأمريكية من دون طيار مسلحة قبل أي شيء لحماية العسكريين على الأرض، في الوقت الذي تتقدم القوات العراقية منذ السبت 28 يونيو برا باتجاه مدينة تكريت التي يسيطر عليها مسلحون متطرفون مدعومة بغطاء جوي كثيف، حسب ما أفاد مصدر عسكري رفيع المستوى لوكالة الأنباء الفرنسية.

    وقال قائد عمليات سامراء "انطلقت فجر اليوم عملية كبيرة لتطهير مدينة تكريت من عناصر "داعش، في إشارة إلى تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" الجهادي المتطرف، موضحا أن  "قوات أمنية من النخبة ومكافحة الإرهاب معززة بالدروع والدبابات والمشاة ومسنودة جويا انطلقت من سامراء صوب تكريت لتطهيرها"، مضيفا "نحن واثقون أن الساعات القادمة ستشهد أنباء سارة للشعب العراقي".

    وأكد شهود عيان أن القوات العراقية وصلت الى ناحية دجلة واشتبكت مع مسلحين ينتمون إلى تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" الذي يسيطر منذ أكثر من أسبوعين مع تنظيمات متطرفة أخرى على مناطق واسعة من شمال العراق.

    وكانت القوات العراقية تمكنت الخميس الماضي من السيطرة على جامعة تكريت الواقعة في شمال المدينة بعد عملية إنزال قامت بها قوات خاصة أعقبتها اشتباكات مع مسلحين ما مهد الطريق بحسب مسؤولين عسكريين لإطلاق العملية البرية اليوم.

    في مقابل ذلك أبدى الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز قلقه الشديد أمام وزير الخارجية الاميركية جون كيري خلال لقائهما الخميس 26 يونيو، من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الذين سيطروا على معظم شمال العراق وحدوده مع سوريا ويزحفون جنوبا ليقتربوا من الحدود السعودية.وتعهد العاهل السعودي  باستخدام نفوذه لتشجيع السنة على الانضمام إلى حكومة جديدة في العراق تضم مختلف الأطياف لمحاربة المتشددين المسلحين بشكل أفضل.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى