اليونسكو تشيد بقرار المغرب حول إدماج الأمازيغية في التعليم - الرباط بريس اليونسكو تشيد بقرار المغرب حول إدماج الأمازيغية في التعليم - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأحد، 20 يوليو 2014

    اليونسكو تشيد بقرار المغرب حول إدماج الأمازيغية في التعليم

    الرباط بريس

    أثنى تقرير منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"،  التابعة للأمم المتحدة  على "الخطوات الإيجابية التي قام بها المغرب من أجل محاربة الهدر المدرسي".

    وحاز المغرب على تقدير المنظمة الأممية، حيث أشار التقرير إلى أن المغرب من الدول الإفريقية القليلة الذي استطاعت أن تقلص من نسبة الأطفال الذين لا يحصلون على الحق في التمدرس، مؤكدا على أن المغرب تمكن في 13 سنة من تقليص نسبة الأطفال الذين لا يتوجهون إلى المدرسة، حيث انتقل من نسبة 24.4 في المائة من الأطفال الذين لا يتوجهون إلى المدارس إلى نسبة 1.3 في المائة سنة2013.

      وكشف التقرير على أن المغرب نجح في أن يقلص من نسبة الأمية في صفوف الأطفال ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف الأطفال بنسبة 96 في المائة، وهو ما جعل التقرير يصف المغرب بأنه "في الطريق الصحيح على مستوى تعليم الأطفال".

       واعتبر التقرير الذي صدر الخميس 26 يونيو، قرار المغرب إدماج الأمازيغية في التعليم، "هي خطوة إيجابية وشجاعة نحو إدماج اللغات التي تمثل نسبة مهمة من المغاربة ويمكن لهذا القرار أن يطور السياسة اللغوية في المغرب" حسب التقرير الذي شمل أزيد من 170 دولة.

    ومكن إدماج الأمازيغية في التعليم من تخفيض نسبة الأطفال الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالمدرسة من 9 في المائة سنة 2003 إلى 4 في المائة سنة 2003، ودعى التقرير كافة الدول الإفريقية إلى الاقتداء بالتجربة المغربية في إدماج اللغات المحلية في التعليم من أجل تشجيع أكبر عدد ممكن من الأطفال على الالتحاق بالمدرسة.


    ودق التقرير الذي حمل عنوان "التقرير العام عن وضعية تمدرس الأطفال"، ناقوس الخطر، بخصوص تعليم الأطفال، ذلك أن 58 مليون طفل في العالم ما بين 6 و11 سنة لا يذهبون إلى المدرسة، ومعظم هؤلاء الأطفال يوجدون في إفريقيا.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى