محمود جبريل يتهم قطر بالسعي إلى إقامة دولة الخلافة الإسلامية في ليبيا - الرباط بريس محمود جبريل يتهم قطر بالسعي إلى إقامة دولة الخلافة الإسلامية في ليبيا - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأحد، 20 يوليو 2014

    محمود جبريل يتهم قطر بالسعي إلى إقامة دولة الخلافة الإسلامية في ليبيا

    الرباط بريس
      اتهم رئيس الوزراء الليبي الأسبق محمود جبريل إمارة قطر برعاية مشروع إخواني لإقامة دولة الخلافة الإسلامية في ليبيا التي وصفها بـ”البقرة الحلوب” بالنسبة إلى جماعة الإخوان.

    وقال إن ما يحدث في ليبيا هو “مخطط دولي للسيطرة على أموال ليبيا ونفطها لتكون الممول الأكبر لمشروع الخلافة الإسلامية الذي تسعى إلى تنفيذه جماعة الإخوان”، مؤكدا على أن قطر “هي التي تقود مشروع الخلافة” في المنطقة، حيث كشف أن أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة “تعهد للغرب وأميركا برعاية مشروع وصول الإخوان للحكم في دول الربيع العربي”.

    وأوضح جبريل في برنامج تلفزيوني مصري أن قطر حاولت  أن تسيطر على ثورات الربيع العربي بالمال والإعلام، حيث سارعت إلى إيداع 3 مليارات دولار في حساب جماعة الإخوان في مصر عقب هزيمتهم في ليبيا”، مشيرا إلى أن  “تيارات الإسلام السياسي المدعومة بالسلاح من قطر هي التي تسيطر حاليا على الأوضاع في ليبيا”.

    وعزا جبريل، الذي يُنظر إليه كخبير دولي في التخطيط الاقتصادي، سيطرة تيارات الإسلام السياسي على بلاده، إلى ما وصفه بـ”حالة الانفلات الكامل في ليبيا التي يوجد بها أكثر من 21 مليون قطعة سلاح”،ة حيث حذر من أن عمليات تهريب السلاح إلى ليبيا مازالت متواصلة من السودان وبيلاروسيا، مؤكدا أن “وزارة الدفاع الليبية يسيطر عليها أحد رجال قطر الذي يستورد السلاح بشكل رسمي”.

    من جهة أخرى، اعتبر محمود جبريل أن جماعة الإخوان “أصيبت بصدمة كبيرة بهزيمتها في الانتخابات الليبية الماضية لأنها تعتبرها البقرة الحلوب”، لافتا إلى أن سقوط الرئيس الإخواني مرسي بثورة 30 يونيو ”ضرب المشروع الإخواني وجعله يترنح”، مشيرا إلى أنه قبل سقوط مرسي “كانت الجماعات المسلحة تأتي إلى ليبيا من بقاع الأرض من 12 جنسية مختلفة”، على حد قوله.

    وأضاف أن المشروع القطري للسيطرة على دول الربيع العربي أصيب هو الآخر بالفشل بعد ثورة 30 يونيو في مصر، ولكنه حذر في المقابل من أن استمرار سيطرة ميليشيات الإسلام السياسي على ليبيا، “يُشكل خطرا على الأمن القومي المصري والجزائري”.

    واعتبر جبريل أن تأخر التدخل المصري والجزائري لضبط الأوضاع داخل ليبيا “هو السبب في الأوضاع الحالية التي تشهدها البلاد”، لافتا إلى أنه “لا يدعو إلى تدخل عسكري في ليبيا وإنما يطالب بالتنسيق لحماية الأمن القومي لدول الجوار”.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى