تركيا: ترقيات بالجيش واعتقالات تجاوزت 18000 - الرباط بريس تركيا: ترقيات بالجيش واعتقالات تجاوزت 18000 - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 29 يوليو 2016

    تركيا: ترقيات بالجيش واعتقالات تجاوزت 18000



    قال وزير الداخلية التركي "أفكان آلا" اليوم الجمعة إن عدد الذين اعتقلوا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة ليوم 15 من يوليوز تجاوز 18 ألف معتقل.

    وقال الوزير التركي لمحطة تلفزيون (تي ار تي خبر) الرسمية إن 9677 من هؤلاء اوقفوا وسيحالون الى القضاء.

    ترقيات وطرد

    وقرر المجلس العسكري الأعلى في تركيا في اجتماعه أمس الخميس ترقية 99 من عقداء القوات المسلحة الى رتبة جنرال او أميرال، وإحالة 48 جنرالا على التقاعد، ولكنه أبقى على القيادة العليا للقوات المسلحة دون تغيير.

    وصدق الرئيس رجب طيب اردوغان على هذه القرارات التي أبقت الجنرال خلوصي أكار على رأس القوات المسلحة علاوة على قادة القوات البرية والجوية والبحرية، حسبما افاد الناطق الرسمي باسم الرئيس التركي ابراهيم كالين مساء الخميس.

    وجاء الاجتماع السنوي للمجلس العسكري الاعلى - الذي ترأسه رئيس الحكومة بن علي يلدرم، عقب طرد نحو 1700 من ضباط ومراتب الجيش لدورهم المزعوم في المحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت في الـ 15 يوليوز.
    وكان الرئيس التركي، الذي نجا من احتمال اعتقاله او حتى قتله ليلة الانقلاب، قال لوكالة رويترز الاسبوع الماضي إن الجيش التركي - ثاني اكبر جيوش حلف شمال الاطلسي - بات بحاجة الى "دماء جديدة."

    يذكر ان قائمة المطرودين شملت 40 بالمئة من جنرالات الجيش واميرالاته.

    "جيش أقوى"

    من جهة أخرى  وصف وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، اليوم الجمعة، التصريحات التي أدلى بها مؤخرا مدير جهاز المخابرات الامريكي والتي قال فيها إن حملة التطهير التي جرت في صفوف الجيش التركي عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة تقوض التعاون في التصدي للتنظيم الذي يطلق على نفسه اسم "الدولة الاسلامية"، بأنها "مؤسفة."

    وقال جاووش أوغلو للصحفيين "اذا كان الامريكيون يسالون عما اذا كانت الحرب ضد "الدولة الاسلامية" قد اضعفت جراء حملة التطهير، سنقول لهم بالعكس. فبعد تطهير الجيش سيصبح معتمدا ونظيفا وفعالا بشكل أكبر في الحرب."

    وفي محاولة  لطمأنة الغرب الذي عبر عن قلقه ازاء التقارب الحاصل بين تركيا وروسيا بعد فترة من التوتر في العلاقات بين البلدين، قال أوغلو إن "علاقات انقرة مع موسكو ليست بديلا لحلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى