" شيرين " أول امرأة تؤم المصلين في مسجد بكوبنهاغن ( فيديو) - الرباط بريس " شيرين " أول امرأة تؤم المصلين في مسجد بكوبنهاغن ( فيديو) - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 29 أغسطس 2016

    " شيرين " أول امرأة تؤم المصلين في مسجد بكوبنهاغن ( فيديو)



    التحق "مسجد مريم" في العاصمة الدنمركية بغيره من عدد محدود من مساجد العالم تكون فيه الإمام امرأة.
    واحتشدت، حسب تقرير صحيفة (الغارديان) اللندنية، أكثر من 60 امرأة في مسجد "مريم "الواقع فوق مطعم للوجبات السريعة في وسط العاصمة الدانمركية، وأمَّتْ المصلين في المسجد الإمامتين "شيرين خنكان" و"صليحة ماري فتاح" فيما رفعت "خنكان " الآذان بصوتها وألقت كلمة بمناسبة افتتاح المسجد، تولت إلقاء خطبة الجمعة «فتاح "و التي كان موضوعها "المرأة والإسلام في العصر الحديث".

    وافتتحت" شيرين خنكان" كلمتها بالقول "نحن نمثل الحداثة، والنهج الروحي للإسلام الصحيح، ونسعى لإيجاد صوت بدي دون نزع الشرعية عن الآخرين"، وأضافت " خنكان" للصحافة "نحن في رحلة، ولم نأخذ سوى الخطوة الأولى".        

    وتذكر" خنكان" أن والدها كان داعما لها على الدوام. وهو لاجئ سوري مسلم كان فر بعد أن سجن وتعرض للتعذيب بسبب معارضته للنظام السوري إلى الدنمرك، وانتقلت والدتها المسيحية من فنلندا إلى الدنمرك للعمل في التمريض، وحصلت "خنكان " على درجة الماجستير من دمشق وعادت لكوبنهاغن العام 2000
    .
    وفي السياق ذاته، أن الأئمة الإناث بدأت في الصين منذ القرن الـ19، وفي جنوب أفريقيا منذ العام 1995. وفي لوس إنجليس، حيث تم إنشاء أول مسجد للنساء افتتح والعام الماضي في أميركا. 

    أما في المملكة المتحدة، فإن الداعية الإسلامية الأميركي أمينة ودود أدى صلاة الجمعة المختلطة في أكسفورد في العام 2008، مما أثار احتجاجات، كما أن هناك مسجدا خاصا للنساء في مدينة برادفورد على الرغم من أن الصلاة تتم فيه من قبل أئمة ذكور.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى