إيران: منظومة "إس 300" لحماية منشأة فوردو النووية - الرباط بريس إيران: منظومة "إس 300" لحماية منشأة فوردو النووية - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 29 أغسطس 2016

    إيران: منظومة "إس 300" لحماية منشأة فوردو النووية



    أظهر تقرير مصور بثه التلفزيون الإيراني منظومة الدفاع الجوي الروسية الصنع "أس 300" وهي توجه منصات الإطلاق نحو السماء إلى جانب مضادات جوية أخرى، بالقرب من منشأة "فوردو" النووية، بحسب ما أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني.

    وبثت تلك الصور بعد ساعات من تأكيد المرشد الأعلى للجمهورية "علي خامنئي" أمام مسؤولين كبار في القوات الجوية أن القدرات العسكرية الإيرانية هدفها دفاعي فقط.

    واعتبر "خامنئي" أن منظومة أس 300 دفاعية وليست هجومية، مشيرا إلى أن الجدل بشأنها من صنيعة أعداء ايران -على حد وصفه- وأن الأميركيين بذلوا كل مساعيهم "كي لا تحظى إيران بهذه الإمكانية".

    وأكد قائد مقر “خاتم الأنبياء” للدفاع الجوي العميد فرزاد إسماعيلي للتلفزيون الإيراني أن "أجواء إيران اليوم تعد واحدة من أكثر الأجواء أمنا في المنطقة”، مشيرا إلى أن حماية المنشآت النووية أمر أساسي "في كل الظروف"

    وتوقفت منشأة "فوردو"، التي تقع في جبل قرب مدينة قم، عن تخصيب اليورانيوم منذ دخول الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى حيز التنفيذ في يناير، وتم الاحتفاظ بـ1044 جهاز طرد مركزي لأغراض بحثية.

    وكشفت إيران للمرة الاولى في 21 غشت الماضي، منظومتها الدفاعية الصاروخية الجديدة “باور 373″ المصنعة محليا والمماثلة لمنظومة الصواريخ الروسية “أس 300″، ما يدل على تصميم طهران على تطوير قدراتها العسكرية رغم مخاوف الغرب.

    وقررت إيران الانطلاق في هذا المشروع عندما قررت روسيا تعليق عقد تسليم منظومة “اس-300″ العام 2010 بسبب العقوبات.

    وقد فرضت العقوبات من قبل الغرب والامم المتحدة لدفع طهران المتهمة بالسعي إلى اقتناء السلاح الذري، الى وقف انشطتها النووية الحساسة.

    يذكرُ أن ابرام الاتفاق النووي التاريخي بين ايران والقوى العظمى في طليعتها الامم المتحدة، في يوليو 2015 سمح برفع تدريجي للعقوبات بعد ان تعهدت طهران ضمان الطبيعة السلمية المحضة لبرنامجها النووي عبر خفض كبير لقدراتها في هذا المجال، وتسلمت إيران منظومة إس 300 من روسيا بعد هذا الاتفاق.



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى