تقرير ..النظام السوري و تنظيم "داعش " استخدما أسلحة كيماوية محظورة دوليا - الرباط بريس تقرير ..النظام السوري و تنظيم "داعش " استخدما أسلحة كيماوية محظورة دوليا - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 25 أغسطس 2016

    تقرير ..النظام السوري و تنظيم "داعش " استخدما أسلحة كيماوية محظورة دوليا



    أكدت هيئة الأمم المتحدة على أن النظام السوري و تنظيم "داعش " الإرهابي  قد استخدما الأسلحة الكيمياوية مرتين على الأقل في العامين الماضيين، وذلك بحسب تقرير جديد للجنة تحقيق أممية.
    وقال التقرير "أن القوات الحكومية السورية كانت مسؤولة عن هجمات بغاز الكلور في إدلب في إبريل 2014 ومارس 2015. مبرزا أن ما يعرف بـ تنظيم "الدولة الإسلامية" هو أيضا استخدم غاز الخردل في مدينة مارع شمالي حلب في غشت 2015.
    وركز التحقيق الذي أجرته الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، ووافق عليه مجلس الأمن بالإجماع، على تسع هجمات في سبع مناطق في سوريا.
    ويقول تقرير اللجنة  " توجد معلومات كافية تشير إلى أن الطائرات المروحية التابعة للقوات الجوية السورية أطلقت غازا ساما على "تلمنيس" في إبريل عام 2014 و "سرمين" يوم 16 مارس 2015، ووقع الهجومان في محافظة إدلب."
    واستخدم غاز الكلور في ثمان من الهجمات التي شملها التحقيق. ولم تتمكن اللجنة من الوصول إلى حقيقة قاطعة في ست حالات، ولكنها قالت "إن ثلاثا من تلك الهجمات تتطلب المزيد من البحث".
    وخلص التحقيق أيضا إلى أنه  "توجد معلومات كافية تفيد بأن تنظيم "الدولة الإسلامية" هو "الجهة الوحيدة التي لديها القدرة والدافع لاستخدام غاز خردل الكبريت في مارع يوم 21 غشت 2015".
    ودعم مجلس الأمن تحقيق اللجنة الأممية بقرار قال فيه " إنه في حالة عدم الالتزام بالقرار بما في ذلك النقل غير المصرح به للأسلحة الكيمياوية أو أي استخدام للأسلحة الكيمياوية من قبل أي شخص، فإنه سيفرض إجراءات وفقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة."
    ويتناول الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة العقوبات والتصريح باستخدام القوة العسكرية من قبل مجلس الأمن.
    ومن جهتها كانت روسيا الحليف المقرب للنظام السوري قد وفرت الحماية للحكومة السورية باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد عدة قرارات، بما في ذلك محاولة إحالة القضية السورية للمحكمة الجنائية الدولية.
    ودعا البيت الأبيض روسيا وإيران إلى المشاركة في جهود محاسبة الحكومة السورية على استخدام أسلحة كيمياوية.
    يذكر أن سوريا سبق أن وافقت في 2013 على تدمير جميع أسلحتها الكيمياوية وفقا لاتفاق تم بينها وبين موسكو وواشنطن.









    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى