مجلس الشيوخ البرازيلي يبدأمحاكمة "روسيف" - الرباط بريس مجلس الشيوخ البرازيلي يبدأمحاكمة "روسيف" - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 25 أغسطس 2016

    مجلس الشيوخ البرازيلي يبدأمحاكمة "روسيف"



    تبدأ اليوم الخميس جلسات محاكمة الرئيسة البرازيلية "ديلما روسيف" التي علقت مهامها في 12مايو على خلفية تهم بالفساد المالي، ومن المتوقع أن تؤدي الجلسات، إلى إنهاء حكم أربع حكومات يسارية متعاقبة في أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية.

    وسيقرر مجلس الشيوخ البرازيلي، بأعضائه الـ81، ورئاسة وبرئاسة رئيس المحكمة العليا،  فيما إذا كانت " روسيف "  البالغة من العمر  (68 عاما) يجب أن تغادر الرئاسة أم لا، بعد أو جهت لها تهم التلاعب بالحسابات العامة، وتوقيع مراسيم تنص على نفقات لم تكن مقررة دون موافقة البرلمان.

    ويتوقع  أن يجري في 31 غشت على أبعد تقدير،  التصويت النهائي الذي أثار جدلا وبدأ في الثاني من ديسمبر 2015، حسب البرنامج الزمني المحدد.

    وستقرر هذه الجلسات -التي تستمر أياما- مصير الزعيمة اليسارية بأول تصويت تاريخي لأعضاء مجلس الشيوخ.

    وستفقد " روسيف" منصبها على الفور إذا أدينت، أما إذا تمت تبرئتها فستعود إلى منصبها على الفور حتى انتهاء ولايتها الثانية في نهاية 2018.

    لكن هذا السيناريو غير مرجح؛ فحسب أرقام نشرتها الصحف البرازيلية، يؤيد نحو ستين عضوا في مجلس الشيوخ إقالة الرئيسة، وهو عدد أكبر من المطلوب (54 عضوا) بشكل واضح.

    وكانت روسيف قالت في لقاء مع مراسلين أجانب مؤخرا "أنتظر من مجلس الشيوخ العدالة، في مجلس الشيوخ سأتحدث ليس فقط دفاعا عن الديمقراطية واحترام التصويت المباشر للشعب البرازيلي، بل من أجل مصلحة العدالة أيضا".

    وتؤكد الرئيسة البرازيلية المعلقة مهامها "براءتها"، وتقول منذ أشهر إنها ضحية "انقلاب" برلماني دبره نائبها السابق ميشال تامر (75 عاما) الذي تولى الرئاسة بالنيابة، والذي لا يتمتع بالشعبية مثلها.

    يذكرُ أن "روسيف" أعيد انتخابها بصعوبة في 2014، وواجهت عداء برلمان محافظ جدا، وأسوأ انكماش اقتصادي، إضافة إلى فضيحة فساد هائلة مرتبطة بشركة النفط الوطنية (بتروبراس)، والتي أثرت على شعبية  حزبها اليساري الذي حكم البلاد منذ أكثر من عقد.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى