فرنسا تدعو مجلس الأمن الى التحرك بعد استخدام أسلحة محظورة في سوريا - الرباط بريس فرنسا تدعو مجلس الأمن الى التحرك بعد استخدام أسلحة محظورة في سوريا - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 25 أغسطس 2016

    فرنسا تدعو مجلس الأمن الى التحرك بعد استخدام أسلحة محظورة في سوريا

    دعا وزير الخارجية الفرنسي اليوم الخميس ( 25 غشت ) مجلس الأمن الى التحرك للرد  بحزم على استخدام  الأسلحة الكيماوية في سوريا ، وذلك بعد أن خلص تحقيق من الأمم المتحدة إلى أن النظام السوري، مسؤول عن شن هجومين بغاز الكلور .
    وقال وزير الخارجية جان "مارك إيرو" في بيان، “استخدام الأسلحة الكيماوية الذي وافقت السلطات السورية على حظره في 2013 بعد ضغوط دولية عمل بغيض يوضح الدور الملعون الذي يلعبه النظام في دمشق في تدهور الأوضاع في سوريا.”
    وأَضاف "إيرو" “ تدعو فرنسا لرد يرقى لخطورة ذلك. لا يجب على مجلس الأمن أن يتهرب من مسؤولياته وفرنسا تعمل بالفعل مع شركائها على الأمر".
    ونقلت رويترز أن مصادر دبلوماسية فرنسية قد قالت " إن باريس تريد استخدام تقرير الأسلحة الكيماوية للضغط لاستصدار قرار من مجلس الأمن، يجبر روسيا وهي الداعم الأساسي للرئيس السوري بشار الأسد على قبول حقيقة أن حليفها استخدم أسلحة محظورة وبالتالي تستغل تأثيرها عليه لدعم وقف إطلاق نار يمكنه أن يصمد في أنحاء البلاد".
    وقال دبلوماسي فرنسي رفيع المستوى  وفقا لرويترز “نحتاج لاستخدام هذا التقرير لإجبار روسيا على الخروج من موقفها الغامض. وإذا استخدمت حق النقض ضد مثل هذا القرار ستحتاج لتبرير استخدام الأسلحة الكيماوية.”
    وتمهد نتائج التحقيق لمواجهة محتملة بين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والتي تملك حق النقض بما يضع على الأرجح روسيا والصين في مواجهة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، بشأن ما إذا كان على المجلس فرض عقوبات في أعقاب التحقيق.
    ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن الدولي التقرير الأسبوع المقبل. وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون إن التقرير سينشر بعد ذلك الاجتماع.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى