الأزمة اليمنية محور حراك دبلوماسي بجدة - الرباط بريس الأزمة اليمنية محور حراك دبلوماسي بجدة - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 25 أغسطس 2016

    الأزمة اليمنية محور حراك دبلوماسي بجدة





    اجتمع وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الخميس، في  دورتهم العادية رقم 140 في جدة بالمملكة العربية السعودية، كما عقدو لقاء معا نظيرهم الأميركي "جون كيري" والمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن "إسماعيل ولد الشيخ أحمد".

    وشهدت مدينة جدة، أمس الأربعاء مباحثات سعودية أميركية حضرها من الجانب السعودي ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن نايف بن عبد العزيز" والأمير "محمد بن سلمان" ولي ولي العهد، ومن الجانب الأميركي "كير"ي وعدد من المسؤولين الأمريكيين جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية وبحث عدد من المسائل، منها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

    وتناولت المباحثات بين هذه الأطراف سبل إنهاء الصراع في اليمن واستئناف محادثات السلام بين الجانبين المتحاربين.

    وغرد "كيري" على صفحته بموقع "تويتر" قائلا إنه "في جدة لإجراء محادثات مهمة بشأن حل سياسي تشتد الحاجة إليه لإنهاء الصراع في اليمن والسماح بدخول المساعدات الإنسانية".

    ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير قبل بدء المحادثات قوله إن "كيري" وصل إلى جدة قادما من نيجيريا لإجراء مباحثات مع الزعماء السعوديين ودول الخليج العربية الأخرى، وإنه سوف يطلعهم على الاجتماعات التي عقدتها الولايات المتحدة مع روسيا بشأن التعاون العسكري في سوريا.

    وتأتي زيارة كيري إلى السعودية بعد نحو أسبوعين من فشل مشاورات رعتها الأمم المتحدة في الكويت بشأن اليمن.

    وقال ولد الشيخ في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العمانية الرسمية أمس الأربعاء "إنه سيشارك اليوم الخميس في اجتماع بمدينة جدة السعودية يضم وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بحضور "كيري" و"ميخائيل بوغدانوف" نائب وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط لبحث الأزمة اليمنية".

    يذكرُ أن السعودية تحالفا عربيا ضد مسلحي جماعة "أنصار الله "(الحوثي)، وقوات موالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، منذ الـ 26 من مارس 2015، تقول الرياض إنه "جاء تلبية لطلب الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، لإنهاء الانقلاب وعودة الشرعية في بلاده".



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى