دول الخليج تمنح خزينة المملكة 2,57 مليار درهم - الرباط بريس دول الخليج تمنح خزينة المملكة 2,57 مليار درهم - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 25 أغسطس 2016

    دول الخليج تمنح خزينة المملكة 2,57 مليار درهم




    توقعت الحكومة المغربية، في قانون مالية العام الحالي، أن تصل هبات دول مجلس التعاون الخليجي إلى 13 مليار درهم في نهاية العام الحالي.
    وكان والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري توقع، في مارس الماضي، أن يتوصل المغرب بهبات من دول مجلس التعاون الخليجي في حدود 8 ملايير درهم في 2017.
    وتوصلت الخزينة العامة للمملكة خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري ب 2,57 مليار درهم، برسم الهبات، التي وعدت بها دول مجلس التعاون الخليجي المملكة في 2011.
     ويترقب المغرب أن تبلغ الهبات الخليجية، بين 2016 و2017، إلى 21 مليار درهم. وتعول الخزينة العامة للمملكة المغربية على تلك الهبات من أجل تعزيز رصيدها من العملة الصعبة، وخفض عجز الحساب الجاري وعجز الميزانية.
    وكانت دول العربية السعودية وقطر والكويت والأمارات العربية، وعدت في 2011، بمنح المغرب هبات تصل قيمتها إلى حوالي 5 ملايير دولار، حيث سيساهم كل بلد ب 1,25 مليار دولار. ويأتي التأشير على تحويل تلك الهبات، بعد عرض مشاريع استثمارية، على لجان مشتركة تتولى دراسة وتقيم جدواها.

    وتجلى حدوث تباطؤ في وتيرة تمكين المغرب من تلك الهبات، حيث جاءت، كما في السبعة أشهر من العام الجاري، منخفضة، مقارنة بالتوقعات، وهو مايفسر بتأثر الوضعية المالية لتلك البلدان بتراجع أسعار النفط في السوق الدولية
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى