العلاقات الروسية التركية الأولوية للإقتصاد - الرباط بريس العلاقات الروسية التركية الأولوية للإقتصاد - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

    العلاقات الروسية التركية الأولوية للإقتصاد




    اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان على تطبيع العلاقات بين بلديهماوالعودة بها إلى مستوى ما قبل الأزمة التي بدأت إثر إسقاط سلاح الجو التركي مقاتلة روسية في نوفمبر الماضي.

    وقال بوتين وأردوغان في مؤتمر صحفي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية إنه تم الاتفاق في مستهل المحادثات بينهما اليوم الثلاثاء على استئناف المشاريع الإستراتيجية المشتركة، ومن بينها بناء محطة "أكويا" النووية في روسيا بواسطة شركات تركية، واستئناف مشروع خط الغاز الروسي نحو جنوب أوروبا عبر تركيا.

    مشاريع استراتجية

    وعلى رأس هذه المشاريع الاستراتيجية، مشروع " السيل التركي" لنقل الغاز الروسي عبر  خطوط أنابيب من روسيا إلى تركيا ودول أوروبية، مرورا بالبحر الأسود إلى البر التركي، لينتهي عند الحدود التركية اليونانية، حيث يفترض إقامة مستودعات ضخمة للغاز، ومن ثم توريده للمستهلكين في شرق ووسط أوروبا.

    وأعلن عن "السيل التركي" رسميا في الأول من ديسمبر الأول 2014 من طرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء قيامه بزيارة إلى تركيا.
    ويكتسي مرور أنابيب الغاز الطبيعي عبر أراضي بلد ما أهمية بالغة، فبالإضافة إلى تأمين هذا البلد إمدادات ثابتة ومنتظمة من هذه المادة الطاقية بأسعار تفضيلية، وتحقيق مكاسب اقتصادية تتمثل في تنمية مداخيل الدولة من خلال العائدات المتأتية من عبور الأنابيب بالأراضي الوطنية، ينطوي الأمر أيضا على بعد إستراتيجي وجيوسياسي؛ حيث يكتسب البلد قيمة وقدرة تفاوضية أكبر أمام جيرانه وأمام البلد المورد وباقي البلدان المستهلكة للغاز المار عبر أراضيه.

    كما ستستفيد تركيا من تنفيذ المشروع المتمثل في خط الغاز العابر للأناضول الذي سيرى النور في 2019، والذي سينقل الغاز من أذربيجان إلى أوروبا عبر جورجيا وتركيا.طبيعي.

    العلاقات التجارية
    وسترفع روسيا القيود عن الواردات الزراعية من تركيا، وعن شركات البناء التركية، فضلا عن استئناف الرحلات السياحية الروسية نحو تركيا.
    وقال الرئيس الروسي إن عودة العلاقات التجارية إلى مستواها السابق تتطلب بعض الوقت حيث إنها انخفضت في الأشهر الماضية بأكثر من 40%. وأضاف أن محادثات تفصيلية بين الجانبين الروسي والتركي بشأن تطبيع العلاقات التجارية ستعقد لاحقا.

    ملف سوريا

    وبشأن الأزمة السورية، ذكر بوتين أن لدى روسيا وتركيا هدفا مشتركا يتمثل في تسوية الأزمة، مضيفا أن مناقشة هذه القضية ستتم بعد المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم، وأنه سيتم البحث عن "حلول ترضي الجميع".
    من جهته قال أردوغان في المؤتمر الصحفي إن المحادثات مع روسيا ستدفع بالبلدين إلى الأمام، وتحسن العلاقات بينهما، مشيرا إلى أن زيارته لروسيا هي الأولى للخارج بعد محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو الماضي، وأن "التفاهم بين القوتين الإقليميتن سيكون مفيدا للسلام بالمنطقة".

    وتعد تركيا في المقابل، سابع شريك تجاري لروسيا وثاني أكبر سوق تصديرية لها بعد ألمانيا، وهي الوجهة الأولى للسياح الروس الذين يصل منهم إلى تركيا خمسة ملايين سائح سنويا.

    يذكر أن البلدين سبق لهما أن وقعا أكثر من ستين اتفاقية في مجالات التعاون المختلفة خاصة في مجالات الطاقة الكهربائية وبناء سفن الشحن والنقل البحري، وبينهما تبادل تجاري يزيد على 33 مليار دولار سنويا، ويتوقع أن يرتفع إلى مئة مليار بحلول عام 2023.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى