البرلمان العراقي يرفع الحصانة عن رئيسه - الرباط بريس البرلمان العراقي يرفع الحصانة عن رئيسه - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

    البرلمان العراقي يرفع الحصانة عن رئيسه



    صوت البرلمان العراقي اليوم الثلاثاء، على رفع الحصانة عن رئيس البرلمان سليم الجبوري بناء على طلبه.
    وصرح النائب محمد الطائي ، عقب الجلسة، أن البرلمان عقد اليوم جلسة اعتيادية بحضور 223 نائبا من أصل 328 نائبا، تلي في مستهلها طلب رئيس البرلمان الجبوري التصويت على رفع الحصانة عنه، وتم التصويت بالأغلبية على رفع الحصانة .

    وأشار إلى أنه تم أيضا رفع الحصانة عن النائبين طالب المعماري ومحمد الكربولي بناء على طلبهما بالأغلبية، لافتا إلى أن قرارا سيتخذ بشأن استجواب وزير الدفاع خلال الجلسة.
    وتنذر الأزمة السياسية الحالية ببعثرة أوراق جهود مكافحة تنظيم "داعش" المحاصر في الموصل منذ أسابيع.

    التحقيق القضائي

    وتعتزم هيئة النزاهة العامة العراقية، وهي مؤسسة رسمية معنية بالتحقيق في تهم الفساد، استدعاء وزير الدفاع خالد العبيدي للاستماع لأقواله على خلفية اتهامات بالفساد وجهها لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري الاثنين الماضي.

    وأثناء استجوابه في جلسة الاثنين بالبرلمان اتهم العبيدي الجبوري وأعضاء في المجلس "بالتورط في ملفات فساد خاصة بعقود استيراد أسلحة، إلى جانب مساومات لإغلاق ملف استجوابه بهذا الخصوص مقابل دفع مليوني دولار على سبيل الرشوة"، فانسحب الجبوري على إثرها من الجلسة.

    وقال رئيس الهيئة حسن الياسري في تصريحات صحفية في بغداد إن الهيئة ستجري تحقيقا أوليا مع جميع من وردت أسماؤهم بالاتهام في تصريحات العبيدي، بالتزامن مع بدء الإجراءات القضائية ضد المتورطين.

    معركة الموصل
    ويهدد الخلاف بشأن إجراءات مكافحة الفساد بإبطاء القوة الدافعة لاستعادة الموصل والاستفادة من المكاسب الميدانية ضد المسلحين المتطرفين خاصة تنظيم داعش.

    وكان ذلك الخلاف أوقف نشاط الحكومة لعدة أشهر وأثار اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن في بغداد في وقت سابق هذا العام .
    وسيطر تنظيم "داعش" على ثلث العراق قبل عامين لكنه طرد منذ ذلك الحين من العديد من المناطق على يد فصائل شيعية مسلحة وجيش يعاد بناؤه ببطء بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.


    يذكر أن العبادي يواجه ضغوطا شعبية  منذ أكثر من عامين للتصدي للفساد في العراق الذي يأتي في المرتبة 161 على مؤشر منظمة الشفافية الدولية للفساد الذي يضم 168 دولة، لكنه يواجه مقاومة من أغلب قطاعات النخبة السياسية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى