المرأة تطرق باب منصب التربع على عرش الأمم - الرباط بريس المرأة تطرق باب منصب التربع على عرش الأمم - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 22 يوليو 2016

    المرأة تطرق باب منصب التربع على عرش الأمم




    لم يتبق للأمين العام الحالي" بان كي مون" إلا أن يغادر منصبه بنهاية العام الحالي، ويختفي عن دائرة الاهتمام التي حصدها بتواجده على رأس أكبر هياة أممية على مدى عشر سنوات، من خلال ولايتين اثنتين، مخلفا وراءه إرثا من الإخفاقات، في حل عدد من القضايا العالمية، التي لم تزد إلا سوءا في عهده، والتي اعتاد حلها بعبارته الشهيرة "أنا قلق".
     وأُعلن أمس الخميس عن إجراء أول اقتراع سري للمرشحين المفترضين لخلافة "بان كي"، والذين تضم قائمتهم 12 مرشحا، فيما دعت عدد من الدول إلى تنصيب امرأة في المنصب، الذي يتنافس عليه 6 سناء أمام 6 رجال.

    وتميزت جل المراحل السابقة لانتخاب منصب الأمين العام للأمم المتحدة، بالسرية المطلقة منذ أكثر من 70 عاما على تأسيس هذه الهيأة الأممية، إلا أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمؤلفة من 193 عضوا، والمسؤولة عن انتقاء المرشحين، حاولت هذا العام رفع شيء من السرية المحيطة بعملية انتخاب الأمين العام.


    ورغم أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، هي من تتبع مراحل الترشيح لمنصب الهيأة، إلا أن مجلس الأمن الدولي، المؤلف من 15 عضوا، هو الذي سيختار مرشحا ليوصي به للجمعية العامة لانتخابه، في وقت لاحق من هذا العام.
    ومع بدء الإجراءات لاختيار الأمين العام الجديد، دعت مجموعة تضم أكثر من ربع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، لاختيار امرأة لقيادة المنظمة الدولية للمرة الأولى، حيث استطاعت النساء الست المرشحات حجز موقع لهن للمنافسة التي تبدو بأنها ستكون شديدة للغاية.

    وضمت لائحة أسماء المرشحات لشغل المنصب، سيدات قويات في المهام الدولية والديبلوماسية، وهن على التوالي، البلغارية "إيرينا بوكوفا" مديرة منظمة اليونسكو، ووزيرة الخارجية الكرواتية السابقة "فيسنا بوسيتش"، ووزيرة خارجية مولدوفا السابقة "ناتاليا شيرمان"، ورئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة "هيلين كلارك"، ووزيرة خارجية الأرجنتين "سوزانا مالكورا"، ثم مسؤولة المناخ السابقة بالأمم المتحدة "كريستينا فيجيريس" من كوستاريكا.
    أما لائحة المرشحين الذكور فضمت، وزير خارجية جمهورية الجبل الأسود "إيجور لوكسيتش"، ورئيس سلوفينيا السابق "دانيلو تورك"، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سابقا "أنطونيو جوتيريس"، ووزير الخارجية الصربي السابق "فوك يريميتش"، بالإضافة إلى وزير خارجية مقدونيا السابق "سرجان كريم"، ثم وزير خارجية سلوفاكيا "ميروسلاف لايتشاك".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى