أخبارالعالم بين يديك - الرباط بريس أخبارالعالم بين يديك - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 22 يوليو 2016

    أخبارالعالم بين يديك



     صحافة دول المغرب الكبير
    تونس:
    نبدأ جولة الأنباء من تونس من خلال مطالعة عدد من الأنباء التي تناولتها عددا من المنابر الإعلامية التونسية:
    تحديد موعد سحب قرعة نصف نهائي كأس تونس
    نقل موقع tunigazette.com نبأ قرار موعد قرعة الدور نصف نهائي لمسابقة كأس تونس لكرة القدم، الذي سيكون يوم الثلاثاء 26 يوليوز 2016 بداية من الساعة 11:00 بمقر الجامعة بحضور الفرق الثمانية التي ستحقق التأهل إلى المربع الذهبي.
    رابط الخبر: http://goo.gl/A4LM3W
    قرض بقيمة 159 مليون دينار لإعادة تأهيل منظومات مياه الشرب في تونس
    نشر موقع "شبكة تونس الآن" خبر توقيع تونس اتفاق قرض لتأهيل منظومات مياه الشرب، جاء فيه:
    تولّى كل من وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين ابراهيم والرئيس المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، عبد الوهاب أحمد البدر، توقيع اتفاقيتي قرض لأجل مشروع إعادة تأهيل منظومات مياه الشرب في تونس بمبلغ قدره 22 مليون دينار كويتي ما يعادل حوالي 159 مليون دينار بنسبة فائدة قارة 1.5٪ و لمدة 25 عام وتوقيع اتفاقية هبة بقيمة 720 ألف دينار لمشروع استصلاح وتثمين خليج المنستير.
    رابط الخبر: http://goo.gl/0ciMu1
    تونس تفكك خلية مرتبطة بداعش
    نشر موقع قناة "سكاي نيوز عربية" خبر حول تفكيك خلية إرهابية على التراب التونسي، جاء في:
    أعلنت تونس، الأربعاء، أنها فككت خلية مرتبطة بتنظيم داعش كانت تخطط لشن هجمات في مدينة سوسة الساحلية التي تعرضت قبل عام لهجوم دموي استهدف سياحا بأحد المنتجعات.
    وقالت وزارة الداخلية التونسية في بيان إن "قوات الأمن كشفت خلية إرهابية بجهة القلعة الصغرى كانت تعتزم القيام بأعمال إرهابية بمنطقة سوسة."
    رابط الخبر: http://goo.gl/vmQs3H
    رئيس الحكومة التونسي مجددًا: لن أستقيل
    ونشر موقع "بوابة الوسط الإخباري" في خبر له إصرار رئيس الحكومة التونسي على رفض الاستقالة، وجاء في الخبر:
    طلب رئيس الحكومة التونسي، الحبيب الصيد، الذي يتعرض لضغوط منذ أسابيع، رسميًّا، الأربعاء، من البرلمان عقد جلسة لتجديد الثقة في حكومته.
    وفي مقابلة بُـثت مساء الأربعاء على قناة «التاسعة» الخاصة، أوضح الصيد أن قراره التوجه إلى البرلمان هو لضرورة «حل المسألة في أسرع وقت ممكن»، فيما لا تزال المحادثات حول حكومة الوحدة الوطنية قائمة منذ شهر ونصف الشهر، بحسب «فرانس برس».
    رابط الخبر: http://goo.gl/PUL3Yv
    ليبيا:
    وفي تونس ركزت معظم الصحف المحلية والإقليمية عن حادثة وفاة جنود فرنسيين بليبيا وانعكاسها عن كشف الدور الفرنسي بالبلاد:
    أبوشاقور يطالب حكومة الوفاق بتوضيح موقفها من تواجد قوات فرنسية في بنغازي
    موقع الوسط الليبي نشر خبرا نقل فيه أن:
    عضو مجلس النواب، مصطفى أبوشاقور، طالب حكومة الوفاق الوطني بتوضيح موقفها من تواجد قوات فرنسية في بنغازي.
    وكتب أبوشاقور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» الأربعاء: «هل هذه القوات موجودة بطلب من حكومة الوفاق وهي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تعترف بها هذه الدول؟ أم أنها موجودة بطريقة غير شرعية؟».
    تظاهرات في مدن ليبية تنديدا بالوجود العسكري الفرنسي
    موقع عربي21 بدوره غطى تداعيات الكشف عن وجود جيش فرنسي في ليبيا، حيث نقل في خبر نشره خروج مظاهرات منددة بالتواجد الفرنسي بالبلاد جاء فيه:
    شارك مئات الليبيين، الأربعاء، في تظاهرات شهدتها عدة مدن ليبية تنديدا بالوجود العسكري الفرنسي في هذا البلد الذي يعيش فوضى أمنية منذ العام 2011 ويخوض حربا ضد تنظيم الدولة.
    ونظمت التظاهرات في العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) ومدن أخرى بعد ساعات من إعلان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن مقتل ثلاثة جنود فرنسيين خلال مهمة استطلاع في ليبيا.
    رابط الخبر: https://goo.gl/Xgpl69
    «ويكيليكس» يثبت تهريب أموال ليبيا المنهوبة لتركيا
    وتحدث خبر مستقل نشرته بوابة فيتو الإخبارية، عن تهريب أموال ليبيا إبان سقوط نظام القذافي إلى تركيا، جاء فيه:
    قام موقع "ويكيليكس" بنشر مراسلات "إلكترونية" لبعض أعضاء الحكومة التركية. ومن ضمن هذه المراسلات بريد صادر من عبد حكيم بلحاج الإرهابي الليبي وقائد الجماعة الإسلامية هناك في 2013 يتحدث فيه عن رغبته في تحويل حصته من مال تم العثور عليه في قلعة باب العزيزية من أموال الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي إلى حساب أحد أعضاء الحكومة التركية للاستثمار هناك نظير عمولة بـ 25% في المشاريع التي ينوي تأسيسها.
    رابط الخبر: http://www.vetogate.com/2285596

    العثور على جثث 22 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا
    موقع حصاد اليوم الليبي نشر نبأ العثور على جثث مهاجرين في سواحل ليبيا، وجاء في الخبر:
    عثر على جثث 22 مهاجراً غير شرعي، الأربعاء، على متن قارب في مياه البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية.
    ونقل موقع “روسيا اليوم” عن منظمة أطباء بلا حدود أنه “تم العثور على جثث 22 مهاجراً غير شرعي على متن قارب في مياه البحر المتوسط”.
    رابط الخبر: http://goo.gl/Eufeko

    المغرب:
    جولة الصحافة المغربية تنوعت بين الشأن الداخلي والخارجي للمغرب وخصوصا قضية عودة المغرب للحاضرة الإفريقية.
    الدول الإفريقية الصديقة تضغط من أجل انتخاب المغرب رئيسا للاتحاد الإفريقي
    الخبر نقرأه على موقع أنا الخبر وفيه جاء أن:
    في الوقت الذي رفضت بعض الدول قراءة الرسالة الملكية الموجهة لرئيس الاتحاد ورئيس المؤتمر وقادة إفريقيا، وهو ما كشف عنه الرئيس السينغالي في حينه، أفادت مصادر صحفية مغربية أنه راج في أروقة أشغال القمة 27 للاتحاد الإفريقي التي انعقدت بعاصمة رواندا بداية الأسبوع الجاري.
    وحسب مصدر حضر القمة، فإن الدول الصديقة للمغرب ضغطت من أجل انتخاب المغرب رئيسا للاتحاد الإفريقي في المؤتمر القادم، والذي سينعقد بعد ستة أشهر من الآن.
    رابط الخبر: http://goo.gl/01AQau
    منجيب: عودة المغرب للاتحاد الإفريقي لا مفر منها
    نشر موقع برلمان تصريحات للباحث السياسي المعطي منجيب حول ضرورة عودة المغرب للاتحاد الإفريقي جاء فيها:
    قال المؤرخ المعطي منجيب إن “عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي ليست فورية، ولكن المملكة لم ينفد صبرها منذ سنة 1998، حيث اعتمدت استراتيجية متعددة الأبعاد، للحفاظ على تواجدها في أفريقيا والعودة للاتحاد الإفريقي، لا مفر منها، وهي عودة إلى المنظمة التي كان المغرب من مؤسسيها.
    رابط الخبر: http://goo.gl/ayN3MY
    لقاء بالعيون ينوه بجهود المغرب الحقوقية دوليا
    نشر موقع هسبريس خبرا عن ندوة أقيمة بمدينة العيوب بجنوب المغرب تطرقت لجهود المغرب حقوقيا، وجاء فيه:
    نوّهت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان واللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون السمارة بما وصفته بـ"المقاربة التشاركية" المعتمدة بخصوص إعداد التقارير الوطنية في إطار آلية الاستعراض الدوري الشامل وتوسيع المشاورات مع الفاعلين الجهويين والمحليين؛ وذلك على هامش اللقاء الجهوي التشاوري الخاص بإعداد التقرير الوطني للجولة الثالثة من آلية الاستعراض الدوري الشامل، المرتقب فحصه من مجلس حقوق الإنسان العام القادم.
    رابط الخبر: http://goo.gl/wsA4x4

    محكمة العدل الأوروبية تنظر في إلغاء الاتفاق الفلاحي مع المغرب
    نشر موقع ماروك كازيط خبر استئناف محكمة العدل الأوروبية لقرار إلغاء الاتفاق الفلاحي مع المغرب، وجاء في الخبر:
    بدأت أمس الثلاثاء أولى جلسات محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ، حول الطعن الذي تقدم به الاتحاد الأوروبي ضد قرار سابق بشأن إلغاء الاتفاق الفلاحي الذي جمعه بالمغرب؛ والذي كان سببا في أزمة دبلوماسية بين المملكة وحلفائها الشماليين، امتدت إلى تعليق الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي.
    رابط الخبر: http://goo.gl/kYTB4X

    موريتانيا:
    البعوض يدفع الرئيس اللبناني إلى المبيت في المغرب عوض موريتانيا:
    نقلت صحيفة القدس العربي خبرا حول اختيار رئيس لبنان تمام سلام الإقامة في المغرب عوض موريتانيا أثناء القمة العربية المزمع إقامتها بالبلاد، وذلك بسبب البعوض، وجاء في الخبر:
    قضيتان أثارتا أمس في نواكشوط استغراب الموريتانيين من مسؤولي ضيافة ومدونين، هما القرار الذي اتخذه تمام سلام رئيس الحكومة اللبنانية ورئيس وفد لبنان للقمة العربية بعدم المبيت في نواكشوط بل في المغرب لأسباب صحية وبيئية..
    رابط الخبر: http://www.alquds.co.uk/?p=568772
    منشآت رسمية وفنادق تحت حصار المستنقعات
    تناقلت مجموعة من المواقع ومن بينها موقع الأخبار الموريتاني صورا لاهم منشآت العاصمة نواكشوط بعد سقوط أمطار أغرقت المدينة التي ستشهد إقامة القمة العربية المقبلة، وجاء في الخبر:
    كشفت جولة قام بها فريق من الأخبار عن محاصرة المستنقعات وبرك المياه لقصر المؤتمر حيث توجد الخيمة التي تستضيف القمة العربية، وكذا لأبرز الفنادق حيث يقيم ضيوف القمة.
    وحاصرت المستنقعات وبرك المياه قصر المؤتمرات والفنادق بعيد نزول أمطار متوسطة على العاصمة نواكشوط صباح اليوم، وهي الأمطار التي بدأت قوية قبل أن يتراجع وقعها دون أن تتوقف بشكل نهائي.
    رابط الخبر: http://goo.gl/IfiEuc

    سبب منع الداعية رمضان من دخول موريتانيا
    نشر موقع "الإعلامي" الموريتاني ما أسماه سبب منع الداعية طارق رمضان من دخول نواكشوط، وجاء في الخبر:
    أكدت مصادر خاصة أن سبب منع السلطات الموريتانية منع دخول الداعية المصري الذي يحمل الجنسية السويسرية طارق رمضان من دخول البلاد وارجاعه على الخطوط المغربية رغم توفره على تأشيرة دخول للبلاد
    وخلافا لما ذكره الداعية في التسجيل الصوتي له من المطار فقد سمح له بالدخول ولكن بشرط كتابة تعهد كتابي بعدم التطرق للقمة العربية طوال زيارته لموريتانيا الشيء الذي رفضه الداعية رمضان وهو ما أدى لاتخاذ قرار بترحيله على نفس الخطوط التي قدم عليها.
    رابط الخبر: http://goo.gl/OCbHxN

    القمة في آخر خيمة عربية: موريتانيا!
    نشر موقع السفير مقال رأي للكاتب طلال سلمان تعليقا على قرار إقامة القمة العربية بموريتانيا تحت خيمة، انتقد فيه اختيار موريتانيا لعقد القمة العربية بعد اعتزال المغرب.
    رابط المقال: http://assafir.com/Article/503079

    الجزائر:
    المغرب والجزائر.. مكافحة الإرهاب تتطلب تنحية خلافتهما جانبًا
    في مقال تحليلي للعلاقة ما بين المغرب والجزائر نشر بموقع بديل المصرين تطرق الكاتب محمود علي للقاء الذي جمع مؤخرا بين مندوب وزارة خارجية المغرب ناصر بوريطة، ورئيس وزراء الجزائر عبد المالك سلال، وجاء في المقال:
    اعتبر مراقبون اللقاء المغربي الجزائري بادرة قد تكون مؤشرا على تحول في العلاقات بين البلدين، حيث تعد الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول مغربي رفيع إلى الجزائر منذ 22 عاما، وجمع اللقاء رئيس الوزراء الجزائري، عبد المالك سلال، مع ناصر بوريطة، الوزير المنتدب للشؤون الخارجية والمبعوث الخاص لملك المغرب محمد السادس، وتمحور حول العلاقات الثنائية، كما سمح بتبادل وجهات النظر حول التحديات التي تواجهها إفريقيا والعالم العربي، وتم التركيز خلاله على الأمن الإقليمي، لا سيما مكافحة الإرهاب والجريمة الدولية المنظمة، والمسائل المتعلقة بالهجرة وإشكالية التنمية.
    رابط المقال: http://goo.gl/vfE3r4

    الجزائر تمنح غالي جنسيتها في أفق انتهاء ملف الصحراء المغربية
    الأحداث المغربية نشرت مقالا قالت فيه أن شهادة المواطنة الشرفية منحت لزعيم الانفصاليين والأمين العام لما يسمى جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، وجاء في الخبر ما مضمونه:
    منحت بلدية الجزائر الوسطى ما وصفته بأنه شهادة المواطنة الشرفية لزعيم الانفصاليين والأمين العام لما يسمى جبهة البوليساريو إبراهيم غالي وذلك عشية الانطلاق الرسمي لأسبوع الأخوة والصداقة الذي تنظمه بلدية الجزائر الوسطى مع ما يسمى ولاية (العيون) وهي منطقة لا علاقة لها بالعيون الحقيقية.
    رابط الخبر: http://www.ahdath.info/201827

    القانون المحدد لسن التقاعد بـ 60 سنة سيدخل حيز التطبيق السنة المقبلة
    يبدو أن الجزائر تسير دائما على خطوات المغرب في كافة قراراته الداخلية والخارجية، إذ وبعد فترة قصيرة من اعتماد المغرب لقانون التقاعد الجديد، أعلنت الجزائر أنها ستمدد تقاعدها لـ60 عاما السنة الماضية، وجاء في خبر نشرته النار الجزائرية أن:
    الوزير الأول عبد المالك سلال أوضح اليوم الخميس بالجزائر العاصمة أن القانون المحدد لسن التقاعد بـ 60 سنة سيدخل حيز التطبيق السنة المقبلة وأنه بإمكان من يرغبون في الاستفادة من التقاعد المسبق إيداع ملفاتهم قبل نهاية السنة.
    رابط الخبر: http://goo.gl/UXiCau

    تعاون الجزائر-الاتحاد الأوروبي: مباشرة أعمال جديدة تهدف لدعم دور الحماية المدنية قريبا
    نشرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية خبرا عن تعاون جديد بين الجزائر والاتحاد الأوروبي بخصوص أعمال الحماية المدنية وجاء في الخبر:
    أعلن العقيد لعلاوي فؤاد المدير الفرعي للتخطيط العملياتي بالمديرية العامة للحماية المدنية يوم الأربعاء ببروكسيل انه سيتم قريبا مباشرة أعمال جديدة تهدف إلى تعزيز دور الحماية المدنية في الجزائر لمواجهة مختلف الأخطار.

    رابط الخبر: http://goo.gl/YhiAdX
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى