تعاونية النماء بالفقيه بن صالح ينخرها الفساد - الرباط بريس تعاونية النماء بالفقيه بن صالح ينخرها الفساد - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 22 يوليو 2016

    تعاونية النماء بالفقيه بن صالح ينخرها الفساد


    توصلت الجريدة بنسخة من شكاية تطالب من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالفقيه بن صالح بفتح تحقيق حول التجاوزات والاختلالات التي عرفها المكتب السابق لتعاونية النماء لجمع وتسويق الحليب الكائن مقرها بمركز التنمية الفلاحية 530 بتراب أولاد الجابري بجماعة أولاد ناصر، إقليم الفقيه بن صالح.  
     الشكاية تقول "بأن المكتب الجديد الذي تشكل بتاريخ 26 فبراير من العام الجاري، باشر أشغاله بعد  الجمع العام العادي الذي تم  خلاله رفض التقريرين الأدبي والمالي، ومباشرة بعد اطلاعه على الوثائق المحاسبية  للتعاونية، اكتشف اختلالات في مالية التعاونية.
      وتكشف على أن هذه الاختلالات تنطوي على نهب المال العام والتصرف بسوء نية في مال مشترك ،هو في ملكية مجموعة من المنخرطين ، كما يتضح ذلك من خلال مراجعة التقارير العامة لمراقب الحسابات لموسمي 2013/2014 .


    وتقول، أن ذلك يظهر جليا من خلال قيام الرئيس السابق لمكتب التعاونية بتنصيب نفسه مزودا للتعاونية بالأعلاف وإبرامه لصفقة تقول الشكاية أنها مشبوهة مع مورد للأبقار الحلوب دون تنظيم مناقصة زيادة على أن أكثر من 50% من الأبقار المحصل عليها من الصفقة، استفاد منها أشخاص لا تربطهم علاقة بالتعاونية.

    و أشارت ذات الشكاية، إلى موضوع أكثر خطورة يتعلق بقيام الرئيس ببيع الحليب في السوق السوداء أثناء ارتفاع ثمنه ، والتلاعب في لوائح الديون خلال موسم 2013/2014 وفي كميات الحليب حيث تم تسجيل خصاص ما بين كميات الحليب التي بيعت والتي اشتريت خلال موسم 2013/2014.

    هذا ، إضافة إلى اختلاسه حسب ،ذات الشكاية، دائما  مبلغ 29000.00 درهم الذي يشكل الفرق مابين سلفات المنخرطين والتزاماتهم حسب التقرير العام لمراقب الحسابات لموسم 2014/2015، واختلاس ما قيمته 101931.43 درهم ، وذلك تقول الشكاية عن طريق التلاعب في لوائح الديون لموسم 2014/2015  وفي السلفات والأعلاف والإعانات.

    هذا، وتجدر الإشارة إلى أن مسألة التسيير بتعاونية النماء ، كانت موضوع احتجاجات عدة، حيث سبق تنظيم وقفات طعن  خلالها المتظاهرون  في شرعية المكتب حينذاك، وطالبوا  منه بالإسراع بعقد الجمع العام، واحترام مواعيد باقي الجموعات العامة .

    وأكدوا على ضرورة كشف حسابات التعاونية، وتوزيع الفائض على المنخرطين. كما طالبوا بالرفع من قيمة الحليب إلى ثلاثة دراهم ونصف للتر الواحد أسوة بباقي التعاونيات، عوض ثلاثة دراهم التي تمنحها لهم التعاونية وشددوا على ضرورة تخفيض ثمن الأعلاف والسلع الاستهلاكية التي تباع لهم بالدكان التابع للتعاونية بثمن العموم.

    الفقيه بن صالح/ ح.ر
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى