المغرب يقدم طلبا جديدا للإنضمام إلى الاتحاد الأفريقي - الرباط بريس المغرب يقدم طلبا جديدا للإنضمام إلى الاتحاد الأفريقي - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 22 يوليو 2016

    المغرب يقدم طلبا جديدا للإنضمام إلى الاتحاد الأفريقي







    أعلن وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، أن المغرب سيتقدم بطلب رسمي للانضمام من جديد إلى الاتحاد الأفريقي في غضون 6 أشهر المقبلة، معتبرًا أن وجود "البوليساريو" في هذه المنظمة القارية "مسألة وقت".
    وقال مزوار في مؤتمر صحفي، أمس الخميس، "لدينا 6 أشهر إلى غاية يناير المقبل، سيكون فيها تقديم طلب الانضمام من جديد إلى الاتحاد الأفريقي".

    وأشار الوزير المغربي إلى أن "هناك دول أفريقية اتخذت موقفًا واضحًا رافضًا لاستمرار وجود البوليساريو في الاتحاد الأفريقي، وهناك دول أخرى طلبت منا شيئًا من الوقت لذلك".

    وفي هذا الصدد، تابع قائلاً: "على الاتحاد الأفريقي، الحسم في موضوع استمرار البوليساريو"، مستطرداً " الاتحاد الأفريقي نظرًا للتحديات التي تواجهه، وللمنطق السائد داخله، لا يمكن أن يستمر بهذه الطريقة، ويجب العمل أولًا على إعادة المشروعية عبر عودة المغرب، وإعطاء دينامية وقوة جديدة للاتحاد الأفريقي".

    وأردف بقوله "كانت هناك مطالبة قوية من دول أفريقية كثيرة بأن يعود المغرب للاتحاد الأفريقي مع الالتزام بالعمل على الحل للإشكال اللاقانوني واللامشروع لوجود الجمهورية الوهمية في الاتحاد"، لافتاً إلى وجود "استعداد للحسم في هذا الموضوع من طرف الأغلبية الكبيرة من الدول الأفريقية".

    وأعلن جلالة الملك، الأحد الماضي، قرار المغرب  بالعودة إلى الاتحاد الأفريقي، بعد مغادرته له قبل 32 عاماً، وذلك عبر رسالة وجهها إلى القمة الـ 27 للاتحاد الأفريقي المنعقدة في العاصمة الرواندية كيغالي، حملها رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، إلى الرئيس التشادي إدريس ديبي، رئيس الدورة الحالية للاتحاد.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى