السبّاحة "دانيا " تمثل ليبيا في الأولمبياد البرازيلي - الرباط بريس السبّاحة "دانيا " تمثل ليبيا في الأولمبياد البرازيلي - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 22 يوليو 2016

    السبّاحة "دانيا " تمثل ليبيا في الأولمبياد البرازيلي




    ستُمثل السبّاحة الليبية الشابة دانيا حجول والتي تبلغ من العمر 17 سنة، بلدها ليبيا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، التي ستقيمها ريو دي جانيرو البرازيلية صيف هذا العام، لتكون بذلك أول فتاة سبّاحة تمثل ليبيا في الأولمبياد، وترسل الأمل إلى وطنها الذي يعيش على وقع الحروب والدماء منذ العام 2011.

    وتأمل دانيا في حوار أجرته معها وكالة فرانس برس "أن تحقق إنجازا باسم بلدها في الألعاب الأولمبية، لكنها تتطلع أيضا لأن تصبح مصدر إلهام لفتيات ليبيات أخريات يعشن في مجتمع محافظ، لا يتساهل مع فكرة ارتداء المرأة لثوب السباحة"، مضيفة "آمل بأن تتابعني الليبيات وأن أشكل مصدر إلهام لهن حتى يقمن بالمثل".

    واستطاعت دانيا أن تتخطى كل العوائق، لتصبح أول سباحة ليبية تمثل بلدها في بطولة كبرى، رغم الموانع الاجتماعية واللوجستية، بالإضافة إلى الفوضى السياسية، والأمنية التي تشهدها ليبيا، وتعبر عن حماستها لتمثيل ليبيا بالقول "إنه شرف وامتياز كبيرين، لا أطيق الانتظار حتى أجعل بلادي فخورة بي".

    وفي سنواتها الأربع الأخيرة منذ بدئها المنافسة في رياضة السباحة، حققت دانيا سجلا متميزا حيث فازت العام الماضي بثلاث ميداليات ذهبية، في دورة دولية في قطر، واستطاعت أن تتأهل إلى بطولة العالم في روسيا.
    ومنذ قرر والداها الانتقال في فترة التسعينات، إلى مالطا حيث يعيش العديد من الليبيين، بدأت دانيا رحلتها مع رياضة السباحة، وتقول عن هذا: "في مالطا، يكون الطقس حارا جدا في الصيف، والناس كلها تكون دائما إما في حوض السباحة وإما في البحر، لذلك فإن على الجميع أن يتعلموا السباحة".

    وسبق لليبيا أن شاركت في عشر دورات للألعاب الأولمبية، عبر رياضيين بينهم أربع سباحات، إلا أنها لم تفز بأي ميدالية، سوى بميدالية برونزية في الألعاب البارالمبية. وتشارك ليبيا هذا العام في السباحة إلى جانب دانيا بالسباح الليبي أحمد التليسي الذي يتدرب حاليا في السويد.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى