"كيري" في جولة جديدة لبحث أزمات إفريقيا والشرق الأوسط - الرباط بريس "كيري" في جولة جديدة لبحث أزمات إفريقيا والشرق الأوسط - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 22 أغسطس 2016

    "كيري" في جولة جديدة لبحث أزمات إفريقيا والشرق الأوسط




    حل وزير الخارجية الاميركي "جون كيري"، اليوم الاثنين، في كينيا، ووتباحث مع الرئيس الكيني "اوهورو كنياتا"، بشأن الأمن الاقليمي خاصة الوضع المتوتر في جنوب السودان المجاور، على ما أعلنت وزارة الخارجية الكينية.

    وقد استهل "كيري" جولة من "نيروبي"، التي  ستقوده، الثلاثاء والأربعاء إلى نيجيريا، لبحث موضوع كيفية مكافحة جماعة "بوكو حرام" قبل ان ينتقل الأربعاء والخميس الى السعودية، حيث ستشمل مباحثاته النزاع في اليمن والحرب في سوريا والحملة الدولية لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية.

    وفي صلب زيارته الى كينيا سيبحث الوضع في جنوب السودان البلد الذي نال استقلاله في 2011 لكنه غرق في حرب اهلية مدمرة منذ  ديسمبر 2013.

    فبالرغم من اتفاق سلام موقع في غشت  2015 تحت ضغط المجتمع الدولي، لم يهدأ السلاح بشكل كامل حتى ان المعارك بالأسلحة الثقيلة التي وقعت في مطلع يوليو اثارت المخاوف من اشتعال الوضع مجدداً.

    وهذه المعارك بين القوات الموالية للرئيس "سلفا كير" والقوات التابعة للزعيم المتمرد السابق "رياك مشار"، أثارت انتقادات شديدة من المجتمع الدولي.

    وفي خضم المعارك في يوليو فر "رياك مشار" من جوبا، وأقيل من منصبه كنائب للرئيس وحل محله تعبان دينق أحد حلفائه السابقين.

    ولجأ مشار منذ ذلك الحين الى جمهورية الكونغو الديمقراطية، لكنه يؤكد انه مستعد للعودة الى جوبا عندما تنتشر فيها قوة الحماية الأممية الجديدة التي ستأتي لمؤازرة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (قوامها 13500 جندي).

    ومن المتوقع ان يبجث جون كيري مع نظرائه ايضا الوضع في الصومال، حيث يستمر الاسلاميون المتطرفون في حركة الشباب في اشاعة الرعب مع خشية على تنظيم الانتخابات العامة، المرتقب اجراؤها في الخريف المقبل.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى