قاعدة "همدان" تثير الخلاف بين موسكو وطهران - الرباط بريس قاعدة "همدان" تثير الخلاف بين موسكو وطهران - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 22 أغسطس 2016

    قاعدة "همدان" تثير الخلاف بين موسكو وطهران



    بعد أيام من بدء روسيا غارات جوية على الأراضي السورية أنطلاقا من قاعدة "همدان" شمال غربي إيران، خرج إلى العلن خلاف بين طهران وموسكو بخصوص استخدام القاعدة؛ حيث أعلنت إيران، اليوم الإثنين،  تعليق أستخدام القاعدة من طرف سلاح الجو الروسي.

    وانتقد وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، الإعلان الروسي عن استخدام مقاتلاتها لهذه القاعدة الجوية،  ووصف ذلك بأنه فعل "استعراضي" وينم عن "عدم لباقة".

    وقال وزير الدفاع الإيراني، إنه " كان ينبغي أن يبقى موضوع استخدام القاعدة سريا لكن موسكو لم تلتزم بذلك".
    واتهم دهقان السلطات الروسية بـ"الاستعراض"، لإعلانها استخدام قاعدة همدان، واصفا تصرفها هذا بـ"غير اللبق".

    ونفى الوزير الإيراني قيام بلاده بتخصيص قواعد عسكرية لروسيا داخل البلاد، موضحا أن القوات الروسية ستستخدم قاعدة همدان لفترة محدودة تتشكل بتغير الأوضاع في سوريا.

    وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، أن طائرات تابعة لها قصفت أهدافا في مدن سورية، عقب إقلاعها من قاعدة همدان الجوية في إيران، للمرة الأولى.

    وهذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها إيران قواعدها العسكرية لدولة أجنبية منذ الثورة الإسلامية التي شهدتها في 1979.، وهو ما استنكر عدد من أعضاء البرلمان الذين انتقدوا السماح للمقاتلات الروسية باستخدام قاعدة "همدان"، وعدوا ذلك "مخالفة الدستور".


    يذكرُ أن سلاح الجو الروسي يستخدم  قاعدة "همدان" الإيرانية كنقطة انطلاق لقاذفاته التي تستهدف مواقع المعارضة في سوريا، وذلك لتقليل المسافة المقطوعة حيث يقلل الإقلاع من مطار "همدان" الإيراني مدة التحليق بنسبة نحو 60% عن إقلاع القاذفات من المطارات الروسية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى