65 نائبا ببرلمان العراق يطالبون بإقالة وزير الدفاع - الرباط بريس 65 نائبا ببرلمان العراق يطالبون بإقالة وزير الدفاع - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 16 أغسطس 2016

    65 نائبا ببرلمان العراق يطالبون بإقالة وزير الدفاع

    (برلمان العراق)

    جمع 65 عضوا في البرلمان العراقي ينتمون إلى كتل سياسية مختلفة، توقيعات للمطالبة بإقالة وزير الدفاع خالد العبيدي، من منصبه، وذلك  بعد يوم واحد من تصويت البرلمان بالأغلبية بعدم قناعته بإجابات الوزير الخاصة بأسئلة الإستجواب.

    وصوت نحو 200 نائب، أمس، في الجلسة بعدم قناعتهم بالإجابات التي قدمها وزير الدفاع خلال عملية استجوابه داخل البرلمان مطلع الشهر الجاري.

    واتهم العبيدي، خلال استجوابه، سليم الجبوري، رئيس البرلمان وعددا من النواب بـ"ابتزازه" على ملفات فساد تتعلق بعقود استيراد الأسلحة، وتزويد قوات الجيش بالمؤن (الغذاء)، لكن القضاء أسقط تهم الفساد عن الجبوري لـ"عدم كفاية الأدلة".

    ونقلت وكالة الأناضول، عن أحد أعضاء كتلة التحالف الوطني الشيعي، إن "65 نائباً من كتل سياسية مختلفة وقعوا على طلب يقضي بإقالة العبيدي من منصبه"، مشيرا إلى أن "الطلب قدم إلى رئاسة البرلمان".

    وتوقع العضو المذكور أن  "يقال وزير الدفاع من منصبه في جلسة الأسبوع القادم"، لافتا إلى أن "الغالبية من أعضاء البرلمان مع إبعاد العبيدي عن الوزارة".

    وتجدر الإشارة إلى أن الفقرة "أ" من المادة 8 من الدستور العراقي، تنص على أن "لمجلس النواب سحب الثقة من أحد الوزراء، بالأغلبية المطلقة (50+1)، ويعتبرمستقيلاً من تاريخ قرار سحب الثقة، ولا يجوز طرح موضوع الثقة بالوزير إلا بناء على رغبته، أو طلب موقع من 50 عضوا، إثر مناقشة استجواب موجهٍ إليه، ولا يصدر المجلس قراره في الطلب إلا بعد 7 أيام على الأقل من تاريخ تقديمه".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى