زعيم المعارضة التركية يدعوا واشنطن لإعادة "غولن" - الرباط بريس زعيم المعارضة التركية يدعوا واشنطن لإعادة "غولن" - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 26 يوليو 2016

    زعيم المعارضة التركية يدعوا واشنطن لإعادة "غولن"





    يبدوا أن المحاولة الانقلابية الفاشلة ليوم 15 من الشهر الجاري، قربت كثيرا مواقف الأحزاب التركية، خاصة الغريمين التقليدين حزب الشعب الجمهوري المعارض والعدالة والتنمية الحاكم.

    آخر المواقف التي تعبر عن حالة التوافق السائدة بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة، دعم حزب الجمهوري للحكومة التركية في مساعيها لإعادة فتح الله غولن من الولايات المتحدة الأمريكية التي يقيم بها منذ سنة 1998.

    تسليم غولن

    ففي تصريح لـوسائل الإعلام قال "كمال قليجدار أوغلو"، رئيس حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة التركية) "بالتأكيد، يتوجب على واشنطن إعادة فتح الله غولن إلى تركيا".

    وجاءت هذه التصريحات الصحفية خلال زيارته مقر القوات الخاصة في منطقة غولباشي بأنقرة التي تعرضت لقصف الانقلابيين، حيث أكد خلالها ضرورة أن يُحاكم غولن في محكمة مستقلة بتركيا، إذا كان يُعتبر المسؤول الأول عن تلك الأحداث الكبيرة، ويقول بأنه "يريد تبرأة نفسه".

    وأشار قليجدار أوغلو إلى أن حزبه ينظر بشكل إيجابي للغاية لمسألة طلب تسليم غولن لتركيا.

    تعديل الدستور

    وفي شأن آخر، أكد قليجدار أوغلو أن حزبه سيدعم أي تعديلات دستورية متعلقة باستقلالية وحيادية القضاء، معرباً عن أمله في أن تجتمع الأحزاب السياسية قريباً، وأن تجد حلاً لذلك.

    وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، حث في وقت سابق اليوم، السلطات الأمريكية إلى التحرك بشكل سريع من أجل تسليم زعيم حركة الخدمة فتح الله غولن لتركيا، إضافة إلى حظر كافة أنشطة المنظمة، والتضامن مع تركيا حليفتها بحلف الشمال الأطلسي "الناتو".


    يذكر أن أحزاب المعارضة التركية سارعت لإدانة المحوالة الإنقلابية الفاشلة ليلة الجمعة 15 يوليوز الجاري، وشاركت في التظاهرات الرافضة لها، إلا أن حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي رفض إقرار حالة الطوارئ.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى