أبرز العمليات الإرهابية ل"داعش" في العالم خلال عام ونصف - الرباط بريس أبرز العمليات الإرهابية ل"داعش" في العالم خلال عام ونصف - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 26 يوليو 2016

    أبرز العمليات الإرهابية ل"داعش" في العالم خلال عام ونصف





    نالت كل من فرنسا وألمانيا ثم تركيا نصيبا أوفر من الهجمات الإرهابية التي شنها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) والتي خلفت وراءها العديد من الضحايا. فبعد الهجمات الجماعية المنتظمة التي كانت تقوم بها عناصر التنظيم، غيرت في الأسابيع الماضية من خطتها وتحولت مباشرة إلى التخطيط لهجمات ينفذها ما يصطلح عليه ب"الذئاب المنفردة"، وهو ما قام به المهاجم الانتحاري مؤخرا في العيد الوطني الفرنسي الذي دهس مجموعة من المحتفلين، خلفت هذه العملية الإرهابية زهاء 84 قتيلا وعشرات الجرحى، فيما تلته بعض الهجمات الإرهابية الفردية استعملت خلالها وسائل أخرى للاعتداء على الأبرياء مثل السلاح الأبيض والفأس والمنجل والساطور، وهي أساليب حديثة في اعتداءات "داعش" الانتحارية ومتنوعة أربكت السلطات الغربية عموما والفرنسية على وجه الخصوص باعتبارها الأكثر دموية في هذه العمليات الإرهابية والتي تبناها تنظيم "داعش"
    وهذه هي أبرز الاعتداءات التي تبناها التنظيم موزعة على خريطة العالم:
    فرنسا: 8 يناير 2015
    مسلح يقتل شرطية في ضاحية باريس قبل أن يهاجم متجراً يهودياً في اليوم التالي ويقتل أربعة أشخاص معلناً ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية. وقبل ذلك بيوم، استهدفت الأسبوعية الفرنسية الساخرة شارلي إيبدو باعتداءات داخل مكاتبها في باريس أسفرت عن 12 قتيلاً.
    فرنسا: 14 يوليوز 2016
    التونسي محمد لحويج بوهلال (31 عاماً) يصدم بشاحنته حشوداً في مدينة نيس الفرنسية ويقتل 84 شخصاً. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن اعتداء نيس.
    وذكرت وكالة "أعماق" المرتبطة بالتنظيم الجهادي نقلاً عن "مصدر أمني" أن "منفذ عملية الدهس في نيس بفرنسا هو أحد جنود الدولة الإسلامية"، مشيرة إلى أنه "نفذ العملية استجابة لنداءات استهداف رعايا دول التحالف الذي يقاتل الدولة الإسلامية"
    فرنسا: 13يونيو 2016
    رجل يحمل سكيناً يقتل مسؤولاً في الشرطة ورفيقته في منزلهما غرب باريس ويعلن ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية.
    فرنسا: 13 نوفمبر 2015
    هجمات انتحارية منسقة في باريس تسفر عن مقتل 130 شخصاً وإصابة أكثر من 350 في قاعة حفلات ومقاه وملعب "ستاد دو فرانس". تنظيم الدولة الإسلامية يتبنى الاعتداءات.
    فرنسا: 26 يوليوز 2016
    قتل كاهن ذبحاً في عملية احتجاز رهائن نفّذها رجلان الثلاثاء(26يوليوز)  في كنيسة في سانت إتيان دو روفريه في شمال غرب فرنسا وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية معتبرا منفذي العملية  من "جنوده".
    ألمانيا : 24 يوليوز 2016
    فجّر لاجىءٌ سوري، رُفض طلب لجوئه إلى ألمانيا،  نفسه في وسط أنسباخ في بافاريا (جنوب) بالقرب من مهرجان موسيقي. الاعتداء يوقع 15 جريحاً ويتسبّب بموت منفّذه. وزير داخلية بافاريا يعلن أن السوري "بايع" تنظيم الدولة الإسلامية الذي أكد بدوره أن الانتحاري كان أحد "جنوده".
    ألمانيا: 18 يوليوز 2016
    هاجم شاب في السابعة عشرة من العمر، لاجىء أفغاني أو باكستاني ركاب قطار في بافاريا بفأس ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح قبل أن تقتله الشرطة.
    في اليوم التالي بث تنظيم الدولة الإسلامية شريط فيديو عبر وكالة "أعماق" التابعة له يتضمن تهديدات وجهها منفذ عملية الطعن في القطار. ويبدأ شريط الفيديو بالإشارة إلى أن منفذ عملية الطعن هو "محمد رياض جندي الدولة الإسلامية".
    تركيا: 28يونيو 2016
    ثلاثة تفجيرات في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول توقع 47 قتيلاً. رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يقول إن "الأدلة تشير إلى داعش" أي تنظيم الدولة الإسلامية.
    تركيا : 19 مارس 2016
    اعتداء انتحاري في ساحة الاستقلال في إسطنبول يؤدي إلى مقتل أربعة سياح، ثلاثة إسرائيليين وإيراني، ونسب إلى تنظيم الدولة الإسلامية.
    تركيا: 12 يناير 2016
    مقتل 12 سائحاً ألمانياً في هجوم انتحاري في وسط إسطنبول نسب إلى تنظيم الدولة الإسلامية.
    الولايات المتحدة: 12 يونيو 2016
    مسلح أطلق النار داخل حانة للمثليين في أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية ويقتل 49 شخصاً معلناً ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية الذي أعلن لاحقاً أن الرجل كان مقاتلاً في "الخلافة الإسلامية".
    الولايات المتحدة :  2 ديسمبر 2015
    باكستاني وزوجته أطلقا النار خلال حفل في مناسبة عيد الميلاد في سان برناندينو بولاية كاليفورنيا ما أدى إلى مقتل 14 شخصاً. وأشاد تنظيم الدولة الإسلامية بالهجوم لكن بدون إعلان مسؤوليته المباشرة.
    الولايات المتحدة: 16 يوليوز 2015
    هجوم على مركز تجنيد في تينيسي ومركز لاحتياطيي البحرية يسفر عن أربعة قتلى من المارينز وبحار برصاص مسلح وحيد قال مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) إنه نفذ بوحي من دعاية إسلاميين متطرفين.
    بلجيكا: 22 مارس 2016
    هجمات انتحارية تبناها تنظيم الدولة الإسلامية تسفر عن مقتل 32 شخصاً وإصابة أكثر من 300 في مطار بروكسل ومحطة مترو مالبيك قرب مقر مؤسسات الاتحاد الأوروبي. ويبدو أن منفذيها من عناصر الخلية نفسها التي نفذت اعتداءات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.
    مصر: 31 أكتوبر 2015
    طائرة إيرباص تملكها شركة روسية تتحطم وعلى متنها 224 شخصاً فوق سيناء إثر تفجير، وتنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته.
    تونس: 26 يونيو 2015
    مسلح يقتل 38 شخصاً بينهم 30 سائحاً بريطانياً في فندق على شاطىء سوسة التونسية بعد أكثر من ثلاثة أشهر على هجوم مماثل استهدف متحف باردو في تونس وأسفر عن 22 قتيلاً بينهم 21 سائحاً أجنبياً. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الاعتداءين.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى