تراجع محصول الحبوب يعمق العجز التجاري للجزائر - الرباط بريس تراجع محصول الحبوب يعمق العجز التجاري للجزائر - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 26 أغسطس 2016

    تراجع محصول الحبوب يعمق العجز التجاري للجزائر




    قال الأمين العام  للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين "محمد عليوي" إن محصول الحبوب الجزائري هذا الموسم انخفض على ما يبدو بنسبة 40%، عن الموسم الماضي بسبب نقص الأمطار، الذي وصفه بأنه أسوأ موجة جفاف منذ نحو خمسين عاما.


    وذكر "عليوي" أن البيانات النهائية للمحصول ستكون متاحة خلال أيام، وأشار إلى أن الجفاف أثر على المناطق الجنوبية من البلاد تحديدا، حيث تعتمد الزراعة هناك على الأمطار بشكل أساسي بسبب ضعف البنية التحتية.


    وأضاف أن المحصول في وسط البلاد شحيح أيضا، لكن النتائج أفضل في المناطق الشرقية.


    ومع انخفاض المحصول الإجمالي بنحو 40%، ستزيد على الأرجح العام المقبل بالنسبة نفسها لتعويض انخفاض الإنتاج المحلي، وكان محصول القمح الجزائري في العام الماضي أربعة ملايين طن.


    وبلغت واردات الجزائر من الحبوب 9.25 ملايين طن عام 2015، بعد أن جاء المحصول المحلي شحيحا عام 2014 حيث بلغ 3.77 ملايين طن.


    وتعمل الحكومة الجزائرية حاليا على تنفيذ خطة لدعم القطاع الزراعي وزيادة إنتاج البلاد من القمح والشعير إلى 6.7 ملايين طن بحلول عام 2019، بهدف تقليل الواردات الغذائية، وذلك في ظل تراجع الإيرادات العامة مع انخفاض عائدات النفط والغاز.


    يذكرُ أن بيانات رسمية أظهرت  أن العجز التجاري للجزائر بلغ 9.8 مليارات دولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2016 بزيادة 35.5% عن الفترة نفسها من العام الماضي، بسبب انخفاض عائدات الطاقة مع تراجع أسعار النفط.


    وتراجعت قيمة صادرات النفط والغاز -التي تمثل 93% من إجمالي صادرات الجزائر- بنسبة 37% لتصل إلى 9.13 مليارات دولار في الفترة من يناير إلى مايو الماضيين.


    وتشير البيانات إلى أن قيمة الصادرات الجزائرية بأكملها تراجعت في تلك الفترة بنسبة 36.2% لتصل إلى 9.82 مليارات دولار.


    وتعكف الجزائر على إجراءات اقتصادية جديدة لتعويض هذه الخسارة، من بينها فرض قيود على الواردات وإصدار سندات دين محلية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى