الحكومة المصرية تصادق على قانون بناء الكنائس - الرباط بريس الحكومة المصرية تصادق على قانون بناء الكنائس - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 26 أغسطس 2016

    الحكومة المصرية تصادق على قانون بناء الكنائس



    وافقت الحكومة المصرية على مشروع قانون بناء الكنائس، عقب حالة من الجدل أثيرت حول مسودة القانون خلال الأسابيع الأخيرة.

    وقالت الحكومة في بيان مقتضب، إن موافقتها على مشروع القانون جاءت "بعد توافق كامل عليه مع ممثلي الكنائس المصرية".

    ومن المقرر أن يتم إرسال مشروع القانون الأسبوع المقبل إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره خلال نحو شهر.

    وجاء التوافق بين الحكومة والكنائس المصرية الثلاث بعد مشاورات أعقبت اعتراضات الكنائس على تعديلات أدخلتها الحكومة على نص المسودة بعد موافقة الكنائس عليه من قبل.

    ويحدد مشروع القانون مدة أربعة أشهر، يقوم خلالها محافظ الإقليم بالبت في أي طلب للحصول على ترخيص بناء كنيسة، دون تدخل من السلطات الأمنية التي كان بناء الكنائس وترميمها يخضع لقراراتها، دون سقف زمني للبت في ذلك.

    تفسير المنع

    ويتألف مشروع القانون، حسب مصادر كنسية، من عشرة مواد بعد إضافة مادتين توضحان شروط تقنين أوضاع الكنائس غير المرخص لها، ولا يربط المشروع بين عدد السكان وبناء الكنيسة.

    وتحد التعديلات التي أقرت على مشروع القانون مؤخرا من تدخل الأمن فى إنشاء الكنائس، وتسمح لمحافظ الإقليم بتقديم "مذكرة مسببة" إذا رفض بناء الكنيسة ويوضح فيها تفاصيل ذلك.

    وجاء الإعلان عن موافقة الحكومة على مشروع القانون بعد ساعات من إعلان الكنيسة الأرثوذكسية، التي يتبع لها أكثر من 90 بالمئة من مسيحيي مصر، "التوصل إلى صيغة توافقية مع الحكومة حول مشروع قانون بناء الكنائس".

    وقالت الكنائس في بيان لها الأربعاء: "نحن نصلي أن يكون تطبيق القانون بعد إقراره خطوة للأمام في بناء مصرنا الجديدة ونفهم أن السنوات الأولي للقانون ستكشف مدى فاعليته وصلاحيته واحترامه للأخر آملين ألا تظهر مشكلات على أرض الواقع".

    يذكرُ أن  الخلاف على بناء الكنائس يعد أحد أبرز أسباب التوترات الطائفية بين مسلمي ومسيحيي مصر، الذين تقدرهم إحصاءات غير رسمية بنحو 10 بالمئة من تعداد السكان.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى