أردوغان يختار CNN الأمريكية مرة أخرى للحديث عن الانقلاب - الرباط بريس أردوغان يختار CNN الأمريكية مرة أخرى للحديث عن الانقلاب - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 19 يوليو 2016

    أردوغان يختار CNN الأمريكية مرة أخرى للحديث عن الانقلاب




    بعدما اختار لظهوره الأول قناة CNN الأمريكية بتركيا، ساعات بعد إعلان عناصر من الجيش التركي الانقلاب في بلاده، داعيا الشعب عبر خدمة FACETIME عبر جهازه المحمول، للخروج دفاعا عن الديمقراطية، عاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للظهور مجددا ليلة أمس على القناة الأمريكية CNN للحديث عن تفاصيل ليلة الانقلاب الفاشل.
    وقال أردوغان من بين ما قاله في الحوار أنه: "لم يخطر في باله أنه لن يكون رئيسا بعد تلك الليلة"، وعن مكان تواجده أثناء قيام الانقلاب قال أردوغان: "كنت في عطلة مع زوجتي وصهري وأحفادي في 15 يوليوز في منتجع مارماريس، وفي تلك الليلة قرابة الساعة العاشرة مساءً وصلتي الأخبار، بأن هناك نوع ما من التحركات في إسطنبول وأنقرة ومدن أخرى، لذلك قررنا الانتقال من موقعنا، ولكن قبل تحركي أردت إخطار وسائل الإعلام بما يحدث، وأردت مناشدة كل الشعب التركي عبر قنوات التلفزيون، ولكن البث الوطني لم يصل تلفزيونات الناس، لذلك استخدمت هاتفي لأدعو الشعب إلى الخروج للشوارع والتصدي للجيش".
    أردوغان أضاف بأنه "وبعد تلك الدعوة وصلتني الأنباء بأن الناس استجابت وتجمعت في حشود غفيرة بالشوارع وكان ذلك محوريا، لأن اللغة الوحيدة التي يفهمها هؤلاء الإنقلابيون هي انقلاب مضاد على يد الشعب، وهذا ما حققوه".
    كما كشف أردوغان عن مقتل اثنين من حراسه الشخصيين خلال الهجوم في مارماريس، وأنه في حال لو كان بقي في مكانه عشر أو 15 دقائق إضافية، كان هو نفسه سيقتل، أو كان سيؤخذ كرهينة، لذلك اتبع توصيات انتقاله مع عائلته وعدد من "المقربين منه"، بالانتقال إلى مكان أكثر أمنا بالطائرة".
    أردوغان نفى أيضا في حواره، مزاعم أنه سيستغل محاولة الانقلاب، التي تعتبرها حكومته عملا إرهابيا، كمبرر لشن حملة ضد معارضيه، قائلا إن عليه وحكومته فعل "ما هو صحيح"، كما علق على موضوع إعدام الانقلابيين بالقول: "هناك جريمة خيانة واضحة وإلحاق عقوبة الإعدام لا يمكن أبدا أن يتم رفضه من قبل حكومتنا، ولكن بطبيعة الحال سيتطلب الأمر قرارا برلمانيا، وبعد ذلك وكرئيس للبلاد سأوافق على أي قرار يصدر عن البرلمان".
    وعن علاقته بالولايات المتحدة الامريكية، وإمكانية تسليمها فتح الله غولن بسبب اتهام تركيا له بالضلوع في التخطيط للانقلاب، قال أردوغان: "لدينا اتفاقية مشتركة لتسليم المجرمين، والآن نطلب تسليم شخص.. وبما أنك شريكي الاستراتيجي وطلبت مني ذلك فسأستجيب، والآن طلبنا ذلك ولابد أن يكون هناك تبادل في مثل هذه الأمور".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى