اللغة والثقافة الأمازيغية في صلب مهرجان "تيميتار" - الرباط بريس اللغة والثقافة الأمازيغية في صلب مهرجان "تيميتار" - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 19 يوليو 2016

    اللغة والثقافة الأمازيغية في صلب مهرجان "تيميتار"



    عاشت مدينة أكادير على مدار أربعة أيام 15،14،13 و16، على ايقاعات مهرجان "تيميتار" للثقافة الأمازيغية، و الذي تميز في دورته الثالثة عشرة بمشاركة مجموعة من نجوم الساحة الفنية المغربية، وعلى رأسهم ناس الغيوان، إيدير وسيدي بيمول و مجموعة أودادن.

    وتميز المهرجان في نسخته الجديدة بتطور كبير على مستوى العروض والتنظيم، حيث شارك في العروض عدة مجموعات من داخل المغرب وخارجه، ما جعله مناسبة لتتعرف مجموعة من الفنانين العالمين على الأغنية والثقافة الأمازيغية، كما أنه بالنسبة للمسؤولين، فرصة لجذب السياح سواء من المدن المغربية أو من خارج البلاد، قصد إنعاش اقتصاد مدينة أكادير وتطوير مشاريعه التنموية.

    المهرجان الذي ينظم سنويا، يسهم بشكل كبير في التعريف بالثقافة الامازيغية، وترسيخ إنفتاحها الواسع على ثقافات العالم بأسره، وذلك عبر تقديم مجموعة من العروض الفنية العالمية، ما يساهم في نشر رسائل التسامح والأخوة، التي يحملها الفنانون والجمهور المحلي.

    ومن الأنشطة الموازية التي شهدتها نسخة هذه السنة ، برمجة ندوة دولية ومائدة مستديرة، الأولى حول موضوع “اللغة والثقافة الأمازيغية: التحديات والانتظارات”، والثانية حول موضوع “النقد الفني والفن المستحدث”، وشارك فيها نخبة من الباحثين مغاربة وأجانب ويقتسمون خلال نقاشاتهم خلاصات أبحاثهم وأفكارهم ومواقفهم مع المهتمين من جمهور المهرجان.

    ومن بين أهم الأسماء التي أضاءت ليالي المهرجان، مجموعة ناس الغيوان، مجموعة من الرايسات والروايس، الداودي، عائشة تاشينويت، مجموعة أودادن، إيدير، مجموعة هوبا هوبا سبيريت، مجموعة فناير، تايكن جي فاكولي، بومبينو، أفريكا يونايتد، سيدي بيمول...

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى