كي مون يحذر من توسع داعش بشمال إفريقيا - الرباط بريس كي مون يحذر من توسع داعش بشمال إفريقيا - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الثلاثاء، 19 يوليو 2016

    كي مون يحذر من توسع داعش بشمال إفريقيا





    حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من قيام عناصر من تنظيم " داعش" الفارين من مدينة سرت في ليبيا بتشكيل خلايا جديدة في مناطق أخرى من هذا البلد وفي شمال إفريقيا.

    ونقلت وكالة فرانس برس عن كي مون قوله في تقرير سري إلى مجلس الأمن إن الضغوط التي تمارس مؤخرا على تنظيم داعش في ليبيا قد تحمل عناصره بمن فيهم المقاتلون الأجانب على نقل مواقعهم وإعادة التجمع في خلايا أصغر وأكثر انتشارا جغرافيا عبر ليبيا وفي الدول المجاورة.

    وأضاف أن هزيمة هذا التنظيم في سرت "تبدو في متناول اليد ما يدفع العديد من المقاتلين على الفرار جنوبا وغربا وإلى تونس" مشيرا إلى أن "تأثير انتشار هؤلاء المقاتلين في مجموعات مسلحة في الجنوب قد يصبح في المستقبل مصدر قلق.

    وأشار كي مون إلى أن هناك ما بين 2000 و5000 إرهابي من تنظيم "داعش" يتحدرون من شمال إفريقيا ومصر، موجودين في مدن سرت وطرابلس ودرنة حيث عاد عشرات الإرهابيين التونسيين إلى بلادهم وبنيتهم تنفيذ اعتداءات.

    وأوضح أنه يتم إرسال أموال من ليبيا إلى جماعة ما يسمى "أنصار بيت المقدس" التي تنشط في صحراء سيناء، والتي أعلنت ولاءها لتنظيم "داعش"، كما لا يزال تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الإرهابي الموجود في مالي وكامل منطقة الساحل يحصل على أسلحة وذخائر من ليبيا فيما يظل الجزائري مختار بلمختار زعيم جماعة "المرابطون" الإرهابية الموجودة في منطقة الساحل ينتقل بسهولة إلى ليبيا ولدى إياد غالي زعيم جماعة “أنصار الدين” التي تمثل القاعدة في جنوب ليبيا.


    وتجدر الإشارة إلى أن قوات حكومة الوفاق الوطنى الليبية أطلقت في أيار الماضي عملية "البنيان المرصوص" لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" في ليبيا وتمكنت من استعادة السيطرة على عدة مناطق في مدينة سرت ومدن أخر، في وقت ما زالت فيه ليبيا تواجه حالة من الفوضى وعدم الاستقرار بعد تعثر المفاوضات بين الفرقاء الليبيين. 
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى