خبراء .. المغرب يتقدم في حرية الصحافة والاعلام - الرباط بريس خبراء .. المغرب يتقدم في حرية الصحافة والاعلام - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 18 يوليو 2016

    خبراء .. المغرب يتقدم في حرية الصحافة والاعلام




    أكد مدير المشاريع في شبكة "مبادرة الإصلاح العربي" (مركز بحثي) "الفارو ودي فاسكونسيلوس "، أمس الاحد ( 17 يوليوز ) بالرباط، " أن المغرب حقق تقدما  في مجال حرية الصحافة و الاعلام" ، و ذلك  خلال تقديمه للملاحظات الختامية للندوة الدولية الخامسة حول حرية الإعلام  التي حملت عنوان  "التواصل والحرية.. تحدي الإدراك".

     و قال فاسكو نسيليوس خلال كلمته " إن تحليل وضعية الإعلام وحرية الصحافة بالمغرب له تأثير جد إيجابي "، مشيرا " إلى أن التقييم الذي تنجزه المنظمات الدولية يضفي مزيدا من المصداقية على الصحافة المغربية ."

    وفيما يخص  تصور المغرب في الإعلام الامريكي قال محمد الشرقاوي الأستاذ بجامعة جورج ماسون بواشنطن " إن المسارات الرئيسية التي تهيمن على تغطية الإعلام الأمريكي للمغرب في سنة 2016 تتمثل أساسا في مسار الإصلاح في ضوء المقارنة التي يقوم بها صحافيون وبعض الكتاب الأمريكيون والتي تفيد بأن المغرب "نجح في تجاوز اختبار ما يسمى بالربيع العربي".

    وأَضاف الباحث "، أن هناك إصلاحات دستورية مكنت بالخصوص من توسيع سلطات الحكومة وتحقيق إنجازات سياسية، " مبرزا " أن هناك مسارا آخر يتمثل في الاهتمام بالمغرب من خلال مكافحته للإرهاب، إذ تهيمن هذه الأخبار الآن أكثر من أي أخبار أخرى سواء تعلق الأمر بالكشف عن بعض الخلايا المتشددة وتفكيكها أو ضبط بعض المغاربة الذين حاولوا الانضمام إلى جماعات متطرفة." 

    ومن جهتها، سجلت الباحثة في مرصد الاستشراق الثقافي قسم الأنثروبولوجيا الاجتماعية بجامعة غرناطة بأسبانيا  ساندرا روخو فلوريس  "ضعف الإنتاجات المغربية في الفعاليات السينمائية المكسيكية، مؤكدة أن الجمهور المكسيكي على سبيل المثال يتطلع إلى التعرف على الإنتاجات الفنية والسينمائية المغربية بالرغم من محدودية البرمجة ."

      يذكر أن هذه الندوة، نظمها على مدى يومين مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية في إطار جامعة التنمية الاجتماعية (دورة صيف 2016)، بمشاركة خبراء وأساتذة جامعيين وممثلي منظمات وطنية ودولية .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى