حصريا: نص رسالة الانسحاب التي وجهها الراحل الحسن الثاني لمنظمة الوحدة الافريقية - الرباط بريس حصريا: نص رسالة الانسحاب التي وجهها الراحل الحسن الثاني لمنظمة الوحدة الافريقية - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 18 يوليو 2016

    حصريا: نص رسالة الانسحاب التي وجهها الراحل الحسن الثاني لمنظمة الوحدة الافريقية




     يوم الاحد 17 يوليوز 2016 سيقرر جلالة الملك محمد السادس العودة لحضن الاتحاد الافريقي بعد رسالة قوية وجهها للقمة المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيجالي، ليعود لحضن هذه المنظمة التي كانت تحمل اسم منظمة الوحدة الافريقية والتي انسحب منها المغرب في 12 نونبر 1984 خلال القمة المنعقدة بأديس أبابا، بعد رسالة قوية وشديدة اللهجة وجهها الملك الراحل الحسن الثاني لمنظمة الوحدة الافريقية معلنا انسحابه منها.
    حصريا وبشكل خاص تنشر الرباط بريس الرسالة التي وجهها الملك الحسن الثاني إلى المنظمة معلنا انسحاب المغرب منها.
    نص الرسالة

    السيد الرئيس
    أصحاب الفخامة
    رفاقي الأعزاء.
    ها قد حانت ساعة الفراق، ووجد المغرب نفسه مضطرا ألا يكون شريكا في قرارات لا تعدو أن تكون حلقة في مسلسل لا رجعة فيه لتقويض أركان المشروعية، العنصر الحيوي لكل منظمة دولية تحترم نفسها.
    والواقع أن منظمة الوحدة الإفريقية، قد ارتكبت بما يتنافى، ويشكل انتهاكا صارخا للفصل الرابع من ميثاقها، خطأ يعد سابقة خطيرة، وستبقى عواقبه لأمد بعيد لا يمكن التنبؤ بنتائجه، ومن شأنه أن يتكرر، إننا نحن رؤساء الدول، رجال سياسة، وتلك مهمتنا الأساسية قد تلقينا من شعوبنا تفويضا جوهريا وأساسيا، يكمن في أنه في إطار ممارسة سياستنا، سواء الداخلية أو الخارجية، ينبغي أن تقوم هذه السياسة على أساس ثابت، وغير قابل للانتهاك، ألا وهو الاحترام الدائم للمشروعية.
    وإذا لم يتم احترام هذه الأخلاق بدقة، فعندئذ سيقع الخلط بين حل التوافق، وهو الدعامة الضرورية للسياسة، وبين المجازفة التي هي سلاح فتاك ضد المشروعية.
    وطوال تاريخه العريق، وجد المغرب نفسه مرات عديدة أمام اختيارات كانت حظوظ الانتهازية فيها أقوى من حظوظ الفضيلة في انتزاع قراره، وقد اختار المغرب دوما وعلى حساب مصالحه في غالب الأحيان، صيانة الفضيلة والمشروعية، ولن نحيد لا اليوم ولا غدا عن هذا السبيل. إن ميثاق منظمة الوحدة الإفريقية كل لا يتجزأ، وكل من سمح لنفسه بتحريف بعض مقتضيات هذا الميثاق بكيفية ظرفية، أو لمصلحة خسيسة، سيدفع بمنظمة الوحدة الإفريقية إلى الهلاك وبأعضائها إلى الاقتتال.
    ولا نذكر إلا مثالا واحدا، وهو كيف يمكن لنا الآن تنفيذ الفصل، الذي ينص على بقاء الحدود الموروثة عن عهد الاستعمار على أصلها. 
    سيدي الرئيس
    أصحاب الفخامة
    رفاقي الأعزاء
     إن الكمال لله وحده، وبما أن الأمور إذن هي كما هي، وفي انتظار أن يتغلب جانب الحكمة والتعقل، فإننا نودعكم، إلا أن المغرب إن المغرب إفريقي بانتمائه، وسنظل نحن المغاربة جميعا في خدمة إفريقيا.
    ففي جامعة الدول العربية، سنعمل من أجل التعاون العربي – الإفريقي، وفي مجموعة دول عدم الانحياز، سندافع عن المشروعية، وسنعمل على المحافظة على سيادة إفريقيا، وفي حظيرة منظمة المؤتمر الإسلامي، سنسعى إلى تعزيز التساكن والتعاون بين الديانات السماوية، وفي منظمة الأمم المتحدة، سنكون في المقدمة من أجل كرامة المواطن الإفريقي، واحترام قارتنا.
    ولكنكم مع هذا ستدركون بسهولة أن المغرب العضو المؤسس للوحدة الإفريقية، لا يمكنه أن يعمل على إقبار هذه الوحدة.
    فلم يبق لنا الآن إلا أن نتمنى لكم حظا سعيدا مع شريككم الجديد، الذي سيتعين عليه أساسا أن يملأ الفراغ الذي سيتركه المغرب، على مستوى الأصالة والمصداقية والاحترام، إفريقيا وعالميا.
    وسيأتي يوم يعيد فيه التاريخ الأمور إلى نصابها، وفي انتظار ذلك، فإن البعض منا – وهذه حقيقة مؤلمة – قد تحمل مسؤوليات بعيدة عن التعقل.
    وفي اليوم الذي سيعود فيه أولئك الذين تم تضليلهم إلى الحكمة الإفريقية من تلقاء أنفسهم، فإن المغرب العريق في تقاليده وتاريخيه، سيتذكر أن الحكمة تتغلب دائما على أخطاء المسير.
    ومع وفائي لإفريقيا، وإيماني في مستقبلها، سأظل شقيقكم الأمين والفعال.
    انسحابنا أصبح نافذ المفعول
    وبعد قرار المغرب بالانسحاب من منظمة الوحدة الإفريقية، أكد أمير المؤمنين جلالة الملك الحسن الثاني في خطاب وجهه إلى السيد جوليوس نيريري، رئيس القمة العشرين لمنظمة الوحدة الإفريقية أنه "بما أن الفصل الرابع من ميثاقنا" لم يحترم، فإن المغرب لا يعتبر نفسه ملتزما بمقتضات الفصل 32 من ميثاق منظمة الوحدة الإفريقية، وفيما يلي نص الرسالة الملكية: نص رسالة جلالة الملك الحسن الثاني إلى الرئيس جوليوس نيريري
    أديس أبابا
    السيد الرئيس:
    بعد اطلاعنا على تصريح الأمين العام لمنظمة الوحدة الإفريقية السيد بيتر أونو، بخصوص الموقف الذي يتعين على المغرب أن يلتزم به اعتمادا على مقتضيات الفصل 32، نود أن نقدم الإيضاحات التالية:
    إن ميثاق منظمة الوحدة الإفريقية يشكل كلا لا يتجزأ، كما صرحنا بذلك في خطابنا الموجه إلى منظمة الوحدة الإفريقية يوم 12 نونبر 1984، والذي ودعنا فيه المنظمة.
    ومن هذا المنطلق، وبما أن الفصل الرابع من ميثاقنا لم يحترم، فإن المغرب لا يعتبر نفسه ملتزما بمقتضيات الفصل 32 المذكور من ميثاق منظمة الوحدة الإفريقية.
    وبالتالي، فنحن ندعوكم لتسجلوا بصفة رسمية، أن انسحابنا أصبح نافذ المفعول منذ يوم 12 نونبر 1984، وأنه لا يمكن إخضاع هذا الانسحاب إلى المسطرة المنصوص عليها في الفصل 32 المذكور.
    وأخيرا، ومن أجل رفع كل التباس، فإن المغرب لم يستقبل أبدا لجنة المتابعة بمجموع أعضائها، ولم تتم بينه وبينها أية مراسلة، وذلك خلافا لما صرح به أو كتبه الرئيسان مانجيستو ونيريري.
    لقد كنا ننتظر من لجنة المتابعة قبل إعداد تقريرها، أن تقوم سواء بمجموع أعضائها، أو كجزء منهم بزيارة المناطق المتنازع بشأنها، حتى تتمكن من الاطلاع في عين المكان على إرادة هؤلاء وأولئك.
    ولكن "حسب علمنا" لم يتحقق أي شيء من ذلك.
    ولتتقبلوا مشاعر تقديرنا السامي.
    الحسن الثاني
    ملك المغرب
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى