جلالة الملك: قمة المناخ تشكل لحظة حقيقية للدبلوماسية المناخية - الرباط بريس جلالة الملك: قمة المناخ تشكل لحظة حقيقية للدبلوماسية المناخية - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 18 يوليو 2016

    جلالة الملك: قمة المناخ تشكل لحظة حقيقية للدبلوماسية المناخية




    أكد جلالة الملك محمد السادس في رسالة سامية وجهها اليوم الاثنين ( 18 يوليوز )  للمشاركين بمناسبة الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ المنعقدة بطنجة يومي 18 و19 يوليوز 2016،  على " أن المنطقة المتوسطية ستكون دون شك من أكثر المناطق تأثرا بظاهرة الاحترار".
    وأوضح جلالته في الرسالة التي تلاها رئيس جهة طنجة تطوان إلياس العماري، " أن هذا التأثير سيطال، الموارد الطبيعية والقطاعات الاقتصادية الكبرى، من زراعة وصيد بحري وسياحة وصناعة وإنتاج للطاقة، معتبرا في الوقت ذاته " أن هذا الفضاء الغني بتعدد ثقافاته وروافده ومبادلاته وتفاعلاته، يزخر أيضا بمؤهلات يمكنها أن تجعل منه قوة تآزر قادرة على مواجهة التغيرات المناخية، وعلى اكتساب مقومات التحمل والتكيف الضرورية".
    وفي هذا الصدد أكد جلالة الملك " أن هذه الدورة التي تحتضنها مدينة طنجة، تشكل لحظة متميزة لإعطاء دفعة قوية لمشاريع رائدة، منها على سبيل المثال لا الحصر خلق مجموعة خبراء حول التغيرات الشاملة بمنطقة المتوسط، وإطلاق هيأة متوسطية للتعويض عن الحد من الانبعاثات الكربونية الإرادي والأخلاقي، وتطوير صندوق ائتماني خاص بالمناطق البحرية المحمية".
    وشدد جلالة الملك في الرسالة على " أن منطقة المتوسط، لابد لها اليوم أن تصبح نموذجا لبناء نمط استهلاك وإنتاج جديد، إن لم نقل أنها ستصبح مثلا يحتذى به في مجال مكافحة التغيرات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة بصفة عامة."
    من جهة أخرى، وفي معرض الحديث عن استضافة المملكة المغربية، في مدينة مراكش، قمة المناخ كوب 22 في نونبر المقبل، الذي اختارت لها شعار العمل، اعتبر جلالة الملك "أن هذه القمة ستشكل لحظة حقيقية بالنسبة للدبلوماسية المناخية".

    “فوحده الالتزام الجماعي لكل الفاعلين الدوليين، بضمان استمرار هذا الاتفاق من خلال قرارات وإجراءات طموحة وملموسة، سيمكننا من الحفاظ على مستوى ارتفاع الحرارة في العالم دون درجتين مئويتين". يضيف جلالة الملك محمد السادس".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى