مزوار يدعو إلى مقاربة أكثر شمولية في العلاقات المغربية البرتغالية - الرباط بريس مزوار يدعو إلى مقاربة أكثر شمولية في العلاقات المغربية البرتغالية - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 22 مايو 2014

    مزوار يدعو إلى مقاربة أكثر شمولية في العلاقات المغربية البرتغالية


    الرباط بريس 
    أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوارأن المغرب مقتنع بضرورة إغناء العلاقة مع البرتغال و تجديدها باستمرار.ووصف في لقاء صحفي مشترك مع نظيره البرتغالي روي ماشيت، العلاقات التي تجمع البلدينبأنها متميزة بالنظر إلى الصداقة و الثقة اللذين ميزا على الدوام الروابط الثنائية التي تغنيها رؤيتنا المشتركة للمنطقة المتوسطية وكذا الأطلسية ، مضيفا  أن هذين البعدين ساعداهما على التفكير في شراكتهما وعلاقتهما مع المحيط ، مما يعد دلالة على العزم والإرادة السياسية المشتركة لتظل هذه العلاقة دائما عاملا يساهم ويؤثر إيجابا على علاقتنا بمحيطنا.
    وقد اجتمع السيد مزوار بنظيره البرتغالي بمناسبة انعقاد الإجتماع  الوزاري لمجموعة 5+5 الذي انطلقت أشغاله الخميس 22 مايو بالعاصمة البرتغالية .
    وقال وزير الخارجية أن المغرب الذي خطا خطوات كبرى في مجال التنمية، يعتبر البرتغال بمثابة شريك لا يجب أن يكون تقليديا وإنما استراتيجيا، مؤكدا ضرورة الانتقال إلى مستوى جديد في العلاقات الاقتصادية بين البلدين والتقريب بين الفاعلين الاقتصاديين بهما.
    وأبرز في هذا الصدد أن المغرب يزخر بالإمكانيات والفرص، و هو أيضا بوابة لفضاءات وأسواق وقارات أخرى، مشيرا في هذا الإطار إلى أن إفريقيا في حاجة إلى شركاء يتبنون مقاربة صادقة ومهيكلة من شأنها حل الإشكالات التي تعرفها القارة وتستجيب لتطلعات الساكنة في التنمية.
    و معلوم أن الاجتماع الحادي عشر لوزراء خارجية دول غرب المتوسط (مجموعة حوار 5 + 5)، سيتناول عددا  من القضايا تحت شعار "فضاء غرب المتوسط: تحديات متقاسمة ومقاربات مشتركة" ، وخاصة المحاور الأساسية التي تهم الأمن والإستقرار في فضاء غرب المتوسط والتنمية الإقتصادية والإجتماعية والبيئة والطاقة والتحولات المناخية، وكذا تعزيز الحوار داخل المجموعة .
    وتضم مجموعة حوار 5 زائد 5  التي أحدثت سنة 1990 بروما،من الجانب المغاربي كلا من  المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا وعن الجانب الأروبي اسبانيا وفرنسا وايطاليا ومالطا والبرتغال.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى