حضور مغربي فعال في اجتماعات 5+5 قبل احتضان المملكة لدورتها البرلمانية في 2015 - الرباط بريس حضور مغربي فعال في اجتماعات 5+5 قبل احتضان المملكة لدورتها البرلمانية في 2015 - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 22 مايو 2014

    حضور مغربي فعال في اجتماعات 5+5 قبل احتضان المملكة لدورتها البرلمانية في 2015



    الرباط بريس
    تحتضن لشبونة الخميس 22 مايو  الإجتماع الحادي عشر لوزراء خارجية مجموعة "خمسة زائد خمسة" حول موضوع "فضاء غرب المتوسط : تحديات ومقاربات مشتركة". وتضم المجموعة التي أحدثت سنة 1990 بروما، كلا من الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس عن الضفة الجنوبية للمتوسط، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال، عن جانب الشركاء الأوروبيين. وتشكل المجموعة إطارا للقاء بهدف إطلاق مسلسل تعاون إقليمي في غرب المتوسط بين البلدان العشرة.
    و عشية هذا اللقاء الوزاري المغاربي الأروبي،شارك المغرب، الثلاثاء 20 مايو  في أشغال الإجتماع الخامس رفيع المستوى لبرلمانات بلدان مجموعة "حوار 5+5" المنظم من طرف الجمعية البرلمانية المتوسطية والبرلمان البرتغالي.وضم الوفد البرلماني المغربي كلا من محمد فوزي بنعلال النائب الأول لرئيس مجلس المستشارين، وكنزة الغالي النائبة الثانية لرئيس مجلس النواب، وعبد اللطيف أبدوح والهاشمي السموني ولحو لمربوح وتوفيق كامل الأعضاء الدائمين بالجمعية البرلمانية المتوسطية.
    وتمحور النقاش حول قضايا مرتبطة بالحوار السياسي والأمن الإقليمي والتنمية الاقتصادية ومواجهة التغيرات المناخية، والشؤون الاجتماعية والهجرات ومكافحة الاتجار في البشر.
    وأكد السيد بنعلال، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء "يؤكد إرادة بلداننا مواصلة الحوار والتفكير والتشاور بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك والبحث عن توافق حول المقاربات المتوخاة والكفيلة بتقديم إجابات خلاقة ووجيهة وأكثر ملاءمة للرهانات والتحديات التي تواجهها منطقتنا، من قبيل الأمن والاستقرار والاندماج الإقليمي والحوار السياسي والتنمية الاقتصادية والبشرية والبيئية".وقال إن المغرب يعتبر الحوار السياسي والأمن الإقليمي قضيتين تحظيان بالأولوية وتعدان جزء لا يتجزأ من مقاربة مندمجة ومتعددة الأبعاد تزاوج بين الأداء الأمني والتنمية البشرية.
    من جهتها، أكدت السيدة كنزة الغالي أن الجمعية البرلمانية المتوسطية مدعوة إلى تطوير تعاون مدعم على المستوى الإقليمي، وخاصة مع الاتحاد من أجل المتوسط، مؤكدة على الضرورة الملحة لانطلاقة جدية للصرح المغاربي ولإرساء مستقبل مشترك قائم على احترام سيادة الدول، ووحدتها الترابية وقواعد حسن الجوار.واعتبرت أن الاندماج المغاربي لم يصبح خيارا استراتيجيا فقط، وإنما ضرورة إقليمية على مستوى دول المغرب العربي وأوروبا، باعتباره فرصة اقتصادية ومطلبا أمنيا. يشار إلى أن الاجتماع رفيع المستوى لبرلمانات بلدان "حوار 5+5" سينظم سنة 2015 بالمغرب.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى