إنقاذ التراث الثقافي اللامادي في ظل استراتيجية "تراث 2020" - الرباط بريس إنقاذ التراث الثقافي اللامادي في ظل استراتيجية "تراث 2020" - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 22 مايو 2014

    إنقاذ التراث الثقافي اللامادي في ظل استراتيجية "تراث 2020"



    الرباط بريس
    انطلقت في مراكش الثلاثاء 20 مايو، أشغال ورشة تتناول موضوع  إعداد جرد للتراث الثقافي اللامادي بمشاركة حوالي عشرين متخصصا وطلبة وباحثين وممارسين في هذا المجال،يمثلون  ثلاث بلدان مغاربية و هي المغرب، وتونس، وموريتانيا .
    وتهدف هذه الورشة التكوينية ، التي تستمر إلى غاية ال27 ماي الجاري، إلى الإطلاع على المقاربة المعتمدة في إطار اتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي التي تم اعتمادها من قبل اليونسكو سنة 2003، والدور الذي يتعين على الممارسين الاضطلاع به في إطار تفعيل هذه الإتفاقية.
    وقال أحمد سكونتي الباحث في المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، إن التراث الطبيعي والمادي واللامادي أضحى خلال السنوات الأخيرة في صلب اهتمام السلطات العمومية بالمغرب، موضحا أن وزارة الثقافة أعدت استراتيجية وطنية "تراث 2020" تتوخى تحسين وضعية التراث الوطني من خلال وضع برامج ملموسة تعنى بالجوانب المتعلقة بالصيانة والمحافظة والتكوين والتحسيس والنشر في مجال التراث.
    وأشار إلى أن هذه الورشة تستهدف العديد من مكونات التراث اللامادي ، من  أغاني ،و رقصات ،و مهن،و معارف، تم تجاهلها من قبل السلطات العمومية بالعديد من الدول، غير أنها بدأت تحظى بالإهتمام وخاصة بفضل تفعيل اتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي.
    وأضاف الباحث المغربي أن هذا التكوين سيمكن المستفيدين من التعرف على آليات إجراء جرد للعناصر المكونة لتراثهم من أجل إعداد وبلورة مخططات لحماية وصيانة هذا التراث.
    وقالت  المكلفة بمشروع برنامج الثقافة بمكتب اليونسكو الخاص ببلدان المغرب العربي ، سناء علام ، أن الورشة تندرج في إطار تفعيل مشروع "حماية التراث الثقافي اللامادي من خلال تعزيز القدرات الوطنية بالمغرب العربي".
    وأشارت إلى أن المستفيدين الرئيسيين من الورشة هم عاملون بوزارات الثقافة بموريتانيا والمغرب وتونس، وممثلو جمعيات مدنية وكذا مهتمون بالتراث الثقافي.



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى