الكابوس الإخواني الجاثم على الأرض العربية - الرباط بريس الكابوس الإخواني الجاثم على الأرض العربية - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 22 مايو 2014

    الكابوس الإخواني الجاثم على الأرض العربية


    الرباط بريس

    في ورقة تحليلية نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية تحدث الباحث السياسي الإماراتي عبد الخالق عبد الله عما وصفه بالإرتباط الشرطيبين الإستقرار في مصر والاستقرار في الخليج، موضحا أن دول الخليج كانت على وشك أن تخسر مصر وكانت مصر على وشك أن تخسر دول الخليج في ظل حكم" الرئيس الاخواني محمد مرسي الذي وصلت العلاقات بين القاهرة والدول الخليجية في عهده الى الحضيض.

    وذكر السيد عبدالله بقرار المملكة العربية السعودية اعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، فيما جرى في الإمارات العربية المتحدة محاكمة خلايا اخوانية بتهمة التآمر على نظام الحكم وجمع التبرعات لمنظمة الاخوان الأم في مصر.

     و أعاد المحلل السياسي الإماراتي إلى الأذهان  أن مسألة الاخوان كانت السبب الرئيسي في ما وقع من  خلاف بين السعودية والإمارات من جهة، وقطر. وقال أنه بعد انطلاقة الربيع العربي في نهاية 2010، بدأ تمكن المجموعات الاسلامية ولا سيما الإخوان المسلمين يقلق بشكل كبير دول الخليج ، إذ أن الاخوان في مصر، كانوا سيسعون من دون شك الى تمدد نموذج حكمهم الى غالبية دول المنطقة. 


    ويرى المحلل السياسي عبد الوهاب بدرخان أن نظامًا اسلاميًا طويل المدى في مصر كان سيستخدم الدين ليتوسع الى باقي الدول العربية ويعيد زعامة مصرية الى العالم العربي بلون اسلامي ،مما كان بمثابة كابوس بالنسبة لمعظم الدول العربية والخليجية بالتحديد.   كما أن الدول الخليجية كانت تنظر بقلق كبير الى إمكانية أن تصبح مصر الإخوانية في الفلك الايراني بسبب تقارب ايران والاخوان، أو في الفلك التركي في ظل الإرتباط بين الإخوان ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ما يؤثر بشكل جذري على توازن القوى في الشرق الاوسط. 
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى