قمة "الإيكاد" تناقش أزمة جنوب السودان - الرباط بريس قمة "الإيكاد" تناقش أزمة جنوب السودان - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الجمعة، 5 أغسطس 2016

    قمة "الإيكاد" تناقش أزمة جنوب السودان



    بدأت في العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، عصر اليوم الجمعة، قمة قادة دول "الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا" المعروفة بـ(إيغاد)، بجلسة مغلقة، تبحث الأزمة في جنوب السودان.

    وأوردت الأناضول أن الجلسة بدأت بعد أن اختتم رئيس الوزراء الإثيوبي "هيلي ماريام ديسالين"، مشاورات منفصلة أجراها مع رؤساء دول "إيغاد"، لاحتواء الأزمة وتوحيد الرؤى حول مشاركة وفد جنوب السودان برئاسة تعبان دينغ، النائب الأول للرئيس سلفاكير ميارديت في القمة، دون الإعلان عن تفاصيل تلك المشاورات.

    وسمح  رؤساء دول الهيئة الإفريقية لـ"دينق" واثنين من أعضاء الوفد المرافق بحضور الجلسة الافتتاحية المغلقة، رغم أنه جاء بوفد يتكون من 50 شخصا.

    وبعث رئيس جنوب السودان "سلفا كير" برسالة إلى رئيس وزراء إثيوبيا الذي تتولى بلاده رئاسة "إيغاد" تتعلق بإرسال وفد حكومة جوبا برئاسة "دينق"، مؤكدا التزامه بقرارات القمة التي ستصدرها في ختام أعمالها.

    ويشارك في القمة إلى جانب رؤساء دول "إيغاد"، وزراء الخارجية؛ وسفراء الدول الأعضاء في الهيئة، إلى جانب ممثلين عن الاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة، والدول الخمسة التي تم إضافتها ضمن الدول الراعية لعملية السلام في جنوب السودان وهي: تشاد، رواندا، الجزائر، جنوب إفريقيا، نيجيريا.

    ومن المقرر أن تبحث القمة التي كانت ستنعقد السبت الماضي، قبل تأجيلها لهذا اليوم، حسم موضوع إرسال قوات حفظ سلام إلى جنوب السودان (الذي صادقت عليه القمة الإفريقية الأخيرة يوم 18 من الشهر الماضي في رواندا)، ووقف الاقتتال الدائر هناك، إلى جانب بحث شرعية تعيين "دينق" نائباً للرئيس خلفاً لمشار، وفق مصادر دبلوماسية تحدثت للأناضول في وقت سابق.

    يذكر أن "الإيغاد" تجمع يضم 7 دول هي: السودان، جنوب السودان، إثيوبيا، جيبوتي، الصومال، كينيا، أوغندا.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى