جنوب السودان يرفض مقترحا أمريكيا بنشر قوات دولية - الرباط بريس جنوب السودان يرفض مقترحا أمريكيا بنشر قوات دولية - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 10 أغسطس 2016

    جنوب السودان يرفض مقترحا أمريكيا بنشر قوات دولية



    رفضت حكومة جنوب السودان، مقترحا تقدمت به واشنطن، اليوم الأربعاء، يقضي بنشر قوة دولية لحفظ السلام في جوبا، واعتبرته "انتهاكا لسيادتها".

    وقال"مايكل مكوي"، وزير الإعلام والمتحدث باسم حكومة جنوب السودان في مؤتمر صحفي ، اليوم، بالعاصمة جوبا إن "الحكومة ترفض المقترح الأمريكي جملة وتفصيلا، نحن دولة وليدة، لكننا أعضاء في الأمم المتحدة وليس لأي أحد الحق في النيل من سيادتنا ولن نقبل بذلك، وإذا تم فرضه علينا فإننا سنرد حينها".

    ودعت الولايات المتحدة، أول أمس، مجلس الأمن إلى تشكيل قوة دولية لحفظ السلام في جوبا التي شهدت معارك في الفترة الماضية بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة ريك مشار، ووزعت واشنطن على الدول الأعضاء في المجلس مسودة بيان تقترح فيها تشكيل قوة قوامها أربعة آلاف عسكري.

    كما شدد المسؤول الحكومي على رفض حكومته لنشر قوات الحماية الإقليمية (قرار منفصل عن المقترح الأمريكي)، التي أقرتها قمة رؤساء "الهيئة الحكومية للتنمية" في شرق إفريقيا "إيغاد" المنعقدة في العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" الجمعة الماضية، تحت قيادة بعثة الأمم المتحدة، التي اتهمها بـ"الفشل" في حماية المدنيين الموجودين داخل مقراتها في جنوب السودان.

    وأضاف أن "القوات الأممية فشلت في توفير الحماية للمواطنين الذين لجؤوا إليها، والبعثة الأممية أيضا تغض الطرف عن الانتهاكات التي تقع داخل مقراتها".

    يذكر أن القوات الأممية في جنوب السودان تضم نحو 12500 عنصر، وتقترح "إيغاد" دعمها بقوات إقليمية من شرق إفريقيا تضم 13 ألف عنصر.


    وبدأ الصراع بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، منتصف ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في غشت من العام الماضي، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل الماضي، لكن الخلاف بين "سلفا كير" ونائبه "مشار" أجج الصراع من جديد في يوليوز الماضي.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى