تقرير يرصد مخطط داعشي لتنفيذ 100 هجوم دموي - الرباط بريس تقرير يرصد مخطط داعشي لتنفيذ 100 هجوم دموي - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 4 أغسطس 2016

    تقرير يرصد مخطط داعشي لتنفيذ 100 هجوم دموي



    كشف تقرير حديث  لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية، عن مخطط لأعضاء وأنصار داعش في الفترة من 2014 إلى يوليوز 2016 لتنفيذ 100 هجمة إرهابية في الدول الغربية؛  نجحوا في تنفيذ 44% منها.

    وذكر التقرير أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى في عدد المحاولات لمهاجمتها من جانب أعضاء داعش وأنصارهاونوهت الوثيقة بأن حوالي 40٪ من هجمات داعش ضد الدول الغربية، تجري في الولايات المتحدة أو موجهة ضد مواطنيها في الخارج.

     وذكر التقرير أمثلة لتلك الهجمات بإطلاق النار في أورلاندو وسان بيرناردينو والاعتداء بسكين في حرم جامعة كاليفورنيا ومحاولة الهجوم على السفارة الأمريكية في جنوب إفريقيا ومحاولة تفجير عبوات ناسفة في نيويورك وواشنطن.

    وحلت  فرنسا ثانيا بعد الولايات المتحدة الأمريكية بـ (20٪ من الهجمات)، ثم المملكة المتحدة، وأستراليا (8٪)، وبلجيكا (7٪) وألمانيا وإسبانيا (5٪) وتضم القائمة أيضا  كندا وتركيا والدنمارك وإيطاليا ودول أخرى.

    ويقول التقرير إنه تم اختيار مدينة نيس الفرنسية، كمكان للهجمة الأولى والمئوية. حيث حاول مجرم معه قنبلة التسلل سنة 2014 إلى مكان الاحتفال بكرنفال ولكن تم القبض عليه من قبل رجال الأمن، وفي 2016 تمكن مجرم متعاطف مع داعش من تنفيذ هجمته الإرهابية وقتل 84 شخصا.

    حصيلة ثقيلة لفرنسا

    وخلال النصف الأول من العام الجاري بلغ العدد الإجمالي للقتلى والمصابين في الهجمات الإرهابية ضد الدول الغربية، 875 شخصا وهو أكبر من مؤشر عامي 2014 و2015 (750 شخصا).

    وازداد متوسط القتلى والجرحى خلال الهجمة الواحدة من 48 شخصا الى 58 شخصا.  وأكبر الهجمات خلال السنة الأخيرة كانت في باريس (480 شخصا بين قتيل وجريح) وفي بروكسل (325 شخصا) وفي نيس (285 شخصا).

    وتجدر الإشارة إلى أن 47% من الهجمات في 2016 الجاري تم تنظيمها بشكل مباشر من قبل الجماعة الإرهابية المذكورة و53% نفذت من قبل المتعاطفين معها.

    وذكر التقرير أنه بات من الصعب أكثر فأكثر على الهيئات الأمنية كشف ومنع تنفيذ النوايا الإرهابية، وذلك لأن زعماء داعش يدعون أعضاء المجموعة إلى توخي الحذر واستخدام وسائل الاتصالات المشفرة. كما أن غالبية الهجمات نفذت من قبل إرهابي وحيد من أعضاء أو أنصار داعش، ممن يعرفون بالذئاب المنفردة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى