المغرب و أروبا على درب التبادل الحر الشامل - الرباط بريس المغرب و أروبا على درب التبادل الحر الشامل - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    السبت، 7 يونيو 2014

    المغرب و أروبا على درب التبادل الحر الشامل


    الرباط بريس

    اعتبر المفوض الأوروبي المكلف بالتجارة السيد كاريل دو غوشت، أن المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الرامية إلى التوصل إلى إبرام اتفاق للتبادل الحر الشامل والمعمق، أحرزت  تقدما كبيرا خلال الجولة الرابعة من هذه المفاوضات،مشيرا إلى أن الجولة الرابعة من المفاوضات المنعقدة في بروكسيل بين 7و 11 أبريل الماضي ، تناولت جميع فصول الاتفاق، حيث تم إحراز تقدم كبير في هذا المجال. وأضاف دو غوشت أنه من المرتقب إجراء مجموعة من النقاشات ذات الطابع التقني بشأن مختلف فصول الاتفاق، مسجلا أن المفاوضين المغاربة والأوروبيين ينتظر أن يعقدوا جولة خامسة من هذه المفاوضات في شتنبر المقبل بالرباط.
    وذكر المفوض الأوروبي في رد على سؤال حول مدى تقدم المناقشات الخاصة بهذا الاتفاق، تقدم به النائب الأوروبي الاشتراكي جيل بارنيو، أنه تم إنجاز دراسة حول الأثر الدائم لاتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق على المبادلات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، من قبل مكتب استشاري خاص، وذلك بناء على طلب من المفوضية الأوروبية.
    و كانت  المفاوضات المتعلقة بتوقيع اتفاق للتبادل الحر الشامل والمعمق، قد انطلقت في فاتح مارس 2013. ويروم الاتفاق أساسا تعزيز الاندماج الاقتصادي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.
    وتشير الدراسة التي أجراها المكتب الاستشاري الهولندي (إيكوريس)، إلى أن الاتفاق يرتقب أن يساهم على المدى البعيد في الرفع من الناتج الداخلي الخام بالمغرب بحوالي 1,6 بالمائة ، ومن الصادرات ( 15 بالمائة) والقدرة الشرائية للمغاربة (من 1,6 إلى 1,9 بالمائة). وحسب الدراسة نفسها، فإن الاتفاق يمكن أن يدر على المغرب أرباحا محتملة تقدر بحوالي 1,15 مليار أورو سنويا، في مقابل 834 مليون أورو بالنسبة للاتحاد الأوروبي.



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى