مجموعة تفكير أمريكية تشيد بالإستراتيجية المغربية لمكافحة الإرهاب - الرباط بريس مجموعة تفكير أمريكية تشيد بالإستراتيجية المغربية لمكافحة الإرهاب - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    السبت، 7 يونيو 2014

    مجموعة تفكير أمريكية تشيد بالإستراتيجية المغربية لمكافحة الإرهاب




    الرباط بريس
    أكد بول هاميل، مدير الشؤون الخارجية بمجموعة التفكير الأمريكية "أميريكن سيكيوريتي بروجيكت"، التي يوجد مقرها بواشنطن، أن الاستراتيجية التي وضعها المغرب من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف الديني تعطي ثمارهابفضل القيادة الرشيدة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
    وقال بول هاميل الذي كان يتحدث  على هامش مشاركته في ندوة حول (الرهانات الأمنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا)، نظمتها مجموعة التفكير الخميس 05 يونيو بواشنطن، أن الجهود التي بذلها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف تجسدت من خلال نتائج ملموسة، لاسيما بفضل  دينامية الإصلاحات على الصعيدين السوسيو اقتصادي والديني .
    وأضاف أن الاستراتيجية المغربية، التي ترتكز على وضع مشاريع تنموية سوسيو-اقتصادية وتشجيع الإسلام المعتدل الذي ينهل من قيم الوسطية والاعتدال، تشكل دليلا على أن كل شيء ممكن في المنطقة، موضحا أن المملكة رسمت بالتالي الطريق لبقية البلدان، التي تطمح إلى نموذج تنموي مجتمعي يستجيب لتطلعات السكان.
    وفي هذا السياق، لاحظ الخبير الأمريكي، أن المغرب وضع خبرته، خاصة في المجال الديني، رهن إشارة عدد من البلدان الإفريقية والعربية، مبرزا أن بلدان مالي ونيجيريا وكوت ديفوار وغينيا وتونس وليبيا قررت الاستفادة من تجربة المملكة في تكوين الأئمة على مبادئ وقيم الاسلام المعتدل.
    وفي الإطار ذاته، اعتبر سعيد التمسماني، الباحث لدى مركز "ميريديان إنترناشيونال سانتر" بواشنطن، أن المغرب كسب الرهان في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، عبر تبني مقاربة شاملة، وإطلاق دينامية إصلاحية في الحقل الديني.
    وأشار في هذا الصدد إلى برامج تكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات الدينيين والذي ساعد على ترسيخ الثوابت الدينية والروحية للمملكة، خاصة ما يتعلق بالعقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني، وكذا دور معهد دار الحديث الحسنية في تكوين الباحثين في مجال الدراسات الإسلامية العليا المتخصصة.



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى