سلال: الجزائر بخير رغم فقدها لنصف عائداتها النفطية - الرباط بريس سلال: الجزائر بخير رغم فقدها لنصف عائداتها النفطية - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 1 سبتمبر 2016

    سلال: الجزائر بخير رغم فقدها لنصف عائداتها النفطية



    فقدت الجزائر أكثر من 50% من عائدات النفط بعد انهيار الأسعار في السوق الدولية قبل عامين. ذلك ما أقر به رئيس الوزراء الجزائري "عبد المالك سلال" أمس الأربعاء أمام الصحفيين، من أن هناك فعلا انهيار لسوق المحروقات وتراجع الجباية البترولية (عائدات نفطية) بأكثر من النصف.
    وبالرغم من هذا الهبوط غير المتوقع على الأقل خلال السنوات القليلة الماضية، وتسجيل عجز تجاري بين في المعاملات التجارية الجزائرية مما كبد خزينة الدولة خسائر مهمة خلال الشهر القليلة الماضية.
    فإن "سلال" يؤكد في تصريحات للصحفيين على هامش زيارة لمحافظة سعيدة (غرب) أن "الجزائر بخير والأمور مستقرة ورغم انهيار سوق المحروقات وتراجع الجباية البترولية (عائدات نفطية) بأكثر من النصف، إلا أن الجزائر، يضيف، المسؤول الحكومي الجزائري، "تقاوم وتواصل تحسين اقتصادها"
    وطمأن رئيس الوزراء الجزائري الصحافيين ومن خلالهم الرأي العام الجزائري قائلا: "هناك البعض من يعتقد أن الاقتصاد الوطني سيعرف مشاكل. تمت دراسة الوضع الاقتصادي الوطني، وتبين أن احتياطيات النقد جيدة ولن تنزل عن 100 مليار دولار إلى غاية 2019"، كما أكد أن التضخم "مستقر" بحيث يتراوح ما بين 4 و5% موضحا أن" الأهم من ذلك أن نسب النمو لا تزال إيجابية، كما أن قروض الاقتصاد وإنشاء المؤسسات في تزايد مستمر".
    وكشف "عبد المالك سلال" أن الناتج الداخلي الخام سيرتفع إلى 7ر176 مليار دولار بنهاية العام الجاري ليصل إلى 220 مليار دولار عام 2019 مقابل 167 مليار دولار في عام 2015، مشيرا إلى أن نسبة النمو بلغت العام الجاري 5ر3% العام الجاري على أن تبلغ 9ر3% عام 2017.

    وتعد الجزائر، إحدى دول منظمة الدول المصدرة للنفط، ويبلغ معدل إنتاجها مليون و200 ألف برميل يومياً، وتمثل مبيعات الطاقة 60% من الميزانية الحكومية بشكل جعل القطاع عصب الحياة السياسية والاقتصادية في البلاد.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى