إيران تخطط لبناء محطتين نوويتين بدعم روسي - الرباط بريس إيران تخطط لبناء محطتين نوويتين بدعم روسي - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 1 سبتمبر 2016

    إيران تخطط لبناء محطتين نوويتين بدعم روسي



    أعلن نائب الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية، "علي أكبر صالحي"، أن بلاده تعتزم بناء وحدتين نوويتين جديدتين في محطة "بوشهر" النووية جنوبي البلاد، بالتعاون مع روسيا، في سبتمبر الجاري، حسب وسائل إعلام محلية.

    ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) عن صالحي، قوله اليوم الخميس، إن عملية بناء الوحدتين ستنطلق في الثامن من سبتمبر الحالي، مشيرا أنها تستغرق 10 سنوات، بتكلفة تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار.

    وأشار "صالحي" أن بلاده ستتعاون مع روسيا في عملية البناء، مضيفا أنه "في اتفاق التعاون سيتم التركيز على الاستفادة من القدرات التقنية لإيران، من أجل تنفيذ المشروع"، حسب ذات المصدر.

    ولم تذكر الوكالة مزيدا من التفاصيل فيما يتعلق بالأهداف من بناء تلك الوحدات.

    وكان وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف" ، قد أكد في غشت من العام الماضي، ، أن "لإيران كل الحق في تطوير برنامجها النووي للاستخدامات السلمية، ونحن سنقدم لها كل دعم ومساعدة ممكنة في ذلك".

    وكشف "لافروف" في تصريحاته، عن أن الإيرانيين اقترحوا بأن تبني روسيا مفاعلات نووية جديدة في بلادهم، كما أكد أن بلاده ستقوم قريبا بإنشاء 8 وحدات توليد جديدة في محطة "بوشهر".

    يذكرُ أن إيران بدأت برنامجها النووي في أواسط سبعينيات القرن العشرين، عندما دشن الشاه السابق "محمد رضا البهلوي" مشروعه الطموح للطاقة النووية، بدعم غربي خاصة من ألمانيا وأمريكا، ليتواصل البرنامج بدعم من الاتحاد السوفياتي بعد الثورة، بعد إنسحاب كل من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية،.

    ويثير البرنامج قلق الدول الغربية ودول الجوار الإقليمي، التي تتخوف من سعي إيران لإمتلاك السلاح النووي وهو ما يشكل تهديدا استراتيجيا للمنطقة والعالم.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى