المغرب يتصدر شمال افريقيا في مؤشرتنافسية الاقتصاد - الرباط بريس المغرب يتصدر شمال افريقيا في مؤشرتنافسية الاقتصاد - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 1 سبتمبر 2016

    المغرب يتصدر شمال افريقيا في مؤشرتنافسية الاقتصاد


    حل المغرب في المرتبة الـ104 عالميا بحصوله على 48.25 نقطة، ضمن 174 دولة خضعت لتحليل مؤشر تنافسية القطاع الاقتصادي، مستفيدا من طفرة في المواقع بتسلقه لـ12 مركزا مقارنة مع نتائج التقرير ذاته خلال نفس الفترة من العام الماضي.
    ذلك ما أكده تقرير حديث أصدرته مؤسسة "International Business Compass" الألمانية حول مؤشر تنافسية القطاعات الاقتصادية وتأثير الابتكار والتكنولوجية الحديثة على تنافسية المقاولات الاقتصادية.
    والذي وضع المغرب في المركز الـ 74 عالميا بتحصيله على 58.95 نقطة على مستوى انعكاس الظروف السياسية على تنافسية القطاع الاقتصادي المغربي، بينما حصل على درجة أقل من ذلك بكثير بلغت 144 بمجموع نقاط لم يتجاوز 39.72 نقطة؛ وذلك على مستوى مساهمة العوامل الاجتماعية والثقافية في تحسين مردودية القطاع.
    ويتفوق المغرب بهذا التصنيف على دول الاتحاد المغاربي في مؤشر تنافسية الاقتصاد، حيث حلت فيه الجزائر في المركز الـ129 عالميا بمجموع 44.23 نقطة، وسجلت تراجعا بثمانية مراكز مقارنة مع آخر تقرير. وحلت تونس في المركز الخامس بعد المائة، بحصولها على 48.2 نقطة؛ وجاءت ليبيا في المركز الـ167، بعد ما لم تتجاوز حصيلتها من النقاط 33.69 نقطة.

    ويصف التقرير بأن التصنيف الجديد قد حافظ على نوع من الاستقرار على مستوى صدارة الاقتصادات الأكثر تنافسية بالعالم، بالرغم من احتلال هونغ كونغ المركز الأول ، فيما اكتفى الاقتصاد السويسري على المركز الرابع، ورُتِّبَت سنغافورة في المركز الثاني متقدمة على الاقتصاد الهولندي، الذي دخل لأول مرة إلى نادي الثلاثة الأوائل ضمن تصنيف تقرير "BDO International Business Compass"، الذي هم دراسة المؤشرات السياسية والسوسيو-ثقافية في تأثيرها على تنافسية الاقتصاد.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى