وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل - الرباط بريس وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الأربعاء، 3 أغسطس 2016

    وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل



    قال التلفزيون المصري الثلاثاء إن العالم المصري والأميركي الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء أحمد زويل توفي عن عمر الـ 70 عاما.

    وقال المتحدث الإعلامي باسم زويل للتلفزيون المصري "سبب الوفاة غير معروف هل السرطان أم شيء آخر... أجريت آخر اتصال بالدكتور المعالج من أسبوع وكانت الأمور مستقرة".

    وأضاف "زوجته أبلغتنا الآن أن وصية الدكتور أن ينقل جثمانه إلى مصر وأن يوارى الثرى في مصر".

    وحصل زويل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.

    وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974 - 1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا.

    تدرج زويل في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى