أخبار العالم بين يديك - الرباط بريس أخبار العالم بين يديك - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الخميس، 28 يوليو 2016

    أخبار العالم بين يديك




    إعلام المغرب الكبير / 28 يوليوز 2016


    المغرب:
    نبدأ جولة الانباء المغاربية من المغرب، رياضيا بالهزيمة التي مني بها فريق الوداد البيضاوي أمام غريمه الأهلي المصري ونقرا في موقع إمارات سبورت مقالا بعنوانّ:
    مدرب الوداد البيضاوي: قابلنا الأهلي المصري بـ5 لاعبين
    وفي الخبر ينقل الموقع أن " جون توشاك، المدير الفني للوداد المغربي، شعر بأنه واجه الأهلي المصري بـ5 لاعبين فقط لشدة تراجع مستوى عدد كبير من نجومه في المباراة التي انتهت بهزيمتهم بنتيجة 1-0 ضمن دوري أبطال إفريقيا، واستمر تصدّر الفريق المغربي للمجموعة الأولى من دور الثمانية برصيد 7 نقاطٍ، كما بقى الأهلي في قاع المجموعة رغم رفعه لرصيده من النقاط إلى 4 بالفوز في استاد الأمير مولاي عبدالله".
    رابط الخبر: http://goo.gl/8xOheT
    بوابة المغرب24 كتبت عن عزم المغرب إعادة تقوية علاقاته مع دولة جنوب إفريقيا، في مقال بعنوان:
    المغرب يستعد لإرسال سفير إلى جنوب إفريقيا
    وجاء في الخبر أنه "بعد طلبه العودة إلى الاتحاد الإفريقي، اتخذت الدبلوماسية المغربية مجموعة من الخطوات التي من شأنها تعزيز التواجد المغربي في إفريقيا. وفي هذا الصدد يستعد المغرب لإرسال سفير جديد إلى جنوب إفريقيا بعد أن كان قد سحبه سنة 2004، بسبب اعتراف دولة “مانديلا” بالجبهة البوليساريو".
    رابط الخبر: http://goo.gl/4myZD3
    في مجال مكافحة الإرهاب نقرأ مقالا خطه موقع بي بي سي عربي حول توقيف المغرب خلية إرهابية، بعنوان:
    المغرب يعتقل 52 شخصا للاشتباه في "موالاتهم" لتنظيم الدولة
    وفي المقال جاء: "قال المغرب إنه اعتقل 52 شخصا يشتبه في تبنيهم فكر تنظيم "الدولة الإسلامية"، في أكبر تحرك للبلاد ضد المسلحين الإسلاميين منذ سنوات. وقالت وزارة الداخلية المغربية إن المشتبه بهم كانوا يخططون هجمات على أهداف أمنية وسياحية داخل البلاد وخارجها".
    رابط الخبر: http://goo.gl/YM0AXN

    ليبيا:
    الشأن الليبي نبدأه من موقع قناة سكاي نيوز عربية التي تنشر خبرا بعنوان:
    القاهرة تستضيف حوارا ليبيا بين كافة الأطياف
    حيث يكشف الخبر عن إعلان "المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، الخميس، أن القاهرة تشهد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات بين رموز مختلف القوي السياسية الليبية بهدف دخول الليبيين في مرحلة جديدة من الوئام السياسي بين أبناء الوطن الواحد.
    رابط الخبر: http://goo.gl/R7Ld9v
    ومن موقع قناة فرانس24 نطلع على تقرير حول مدينة سرت الليبية بعنوان:
    فيديو: الحياة تعود تدريجيا إلى سرت الليبية بعد استعادة مناطق من تنظيم "الدولة الإسلامية"
    وفي التقرير الحديث عن بدء عودة العائلات الليبية من جديد إلى منازلها في مدينة سرت بعد أشهر من التشرد والنزوح، فقد استعادت القوات الليبية في الأسابيع الأخيرة أجزاء من المدينة التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية".
    رابط التقرير: http://goo.gl/9xmFSg
    وفي ارتباط بحوادث الإرهاب في ليبيا نشر موقع "راديو صبرة" مقالا عنونه بـ:
    تفاصيل مساعدة فجر ليبيا لإرهابيي باردو وسوسة
    وفي الخبر نقرأ " ساعدت ميليشيا فجر ليبيا ارهابيي باردو وسوسة في الدخول الى تونس بعد ان سهلت عبورهم من ليبيا اين كانوا يتدربون فيها، باعتبار ان جميع عناصر فجر ليبيا كانت تسيطر على جميع المعابر مع تونس.
    رابط الخبر: http://goo.gl/OXTNAL

    الجزائر:
    في الشأن الجزائري نقرأ من موقع صحيفة "ميديا24" خبرا بعنوان:
    أنثى نمر تلتهم ذراع وصدر طفل بحديقة حيوانات في الجزائر
    وفي الخبر تفاصيل تحكي عن أن " أنثى نمر أبيض التهمت ذراع طفل عمره 8 أعوام بحديقة حيوانات "الوئام" ببلدة بن عكنون بالعاصمة الجزائرية، عندما كان يحاول الدخول إلى القفص، وسط ذهول الزوار. ونقل الطفل إلى المستشفى وهو في حالة خطيرة، حيث أجريت له عملية جراحية".
    رابط الخبر: http://goo.gl/rbNrHr
    وعن الاعتراض الشديد والدفاع المستميت للجزائر ضد موقف المغرب من عودته للاتحاد الافريقي شرط خروج الكيان الوهمي، نقرأ في الأناضول مقالا بعنوان:
    الجزائر: نصوص الاتحاد الأفريقي واضحة بخصوص انضمام المغرب
    وفي الخبر تقول الاناضول أن " وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجزائر رمطان لعمامرة، قال يوم الأربعاء، إن نصوص الاتحاد الأفريقي واضحة تماما فيما يتعلق بطلب المغرب الانضمام إليه".
    رابط الخبر: http://goo.gl/5uTLFo
    وفي صحيفة صلاح الدين الإخبارية نطالع عنوان خبر:
    هكذا “تسلّل” صحفي إسرائيلي إلى الجزائر ونشر تقريرا عن أوضاعها في صحيفة “معاريف”
    وفي الخبر نكشف الصحيفة عن أن " وزارة الخارجية الجزائرية، قدمت احتجاجا للسلطات الفرنسية لضمها صحفياً إسرائيلياً ضمن الوفد الإعلامي الذي رافق رئيس الحكومة الفرنسية “مانويل فالس” في زيارته الأخيرة إلى الجزائر في إبريل الماضي، حيث أوضح لعمامرة أن “المؤسف أن الصحافي لم يلتزم بالموضوع الذي اعتمد من أجله ومارس نشاطاً صحفياً غير مرخص وتعاطى مع قضايا لا صلة لها بالزيارة ونشر موضوعات في صحف غير التي اعتمد من أجلها، وعلى هذا الأساس تم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الانزلاقات، وتم إخطار السلطات الفرنسية عن طريق القنوات الدبلوماسية باستهجاننا لهذا التصرف اللامسؤول لصحفي من الوفد الرسمي الفرنسي”.
    رابط الخبر: http://goo.gl/i2Vo1I

    تونس:
    من تونس نقرأ خبرا نشر اليوم ببوابة توني فيزيون بعنوان:
    المصادقة على مشروع قانون تبادل قطعتي أرض بين تونس وفلسطين
    وفي الخبر " صادق مجلس نواب الشعب في تونس خلال جلسة عامة، امس الأربعاء، على مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على مذكرة تفاهم حول تبادل قطعتي أرض بين تونس ودولة فلسطين، حيث تنص مذكرة التفاهم على “تنازل تونس عن ملكية قطعة أرض مساحتها 4900 متر مربع، مقابل تنازل الطرف الفلسطيني عن ملكية قطعة أرض تبلغ مساحتها 2773 متر مربع في رام الله، مع التعهد باستبدالها بقطعة أرض في القدس الشرقية بعد تحرير فلسطين”.
    رابط الخبر: http://goo.gl/VWaBAu
    وفي المجال الفني وفي ارتباط بتونس دائما نقرأ بموقع ليالينا الفني عن غضب وانسحاب الفنانة نجوى كرم من إحدى حفلاتها بتونس بعنوان:
    هل غادرت نجوى كرم حفلها في تونس بسبب السرقة وما الذي أوضحته؟
    حيث يقول صاحب المقال أن " النجمة اللبنانية نجوى كرم أحيت مساء أمس حفلها الأخير في مدينة صفاقص والتي اتت ضمن جولتها التونسية، التي شملت أيضاً مهرجان قرطاج الدولي، إلا أن الحفل رافقه العديد من علامات الاستفهام، بحيث انتشرت الأخبار عن مغادرة نجوى من دون أن تودع محبيها، وذلك بعد أن علمت بأن أحد الصحافيين قد نقل قرابة الساعة من الحفل مباشرة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك".
    رابط الخبر: http://goo.gl/qnKljH
    وعن قضية التحرش بالنساء في تونس نقرأ مقالا نشره موقع قناة روسيا اليوم بعنوان:
    تونس.. السجن عاما لكل من يضايق امرأة!
    وفي المقال "في تونس تم اقتراح مشروع القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة الذي يسمح بعام من السجن لكل من يعمد إلى مضايقة امرأة في مكان عمومي، بكل فعل أو قول أو إشارة من شأنها أن تنال من كرامتها أو تخدش حياءها".
    رابط المقال: https://goo.gl/HSpC1P

    موريتانيا:
    وآخر الجولة بليبيا التي نقرأ حولها بموقع السفينة مقالا بعنوان:
    الحكومة المصرية توافق على اتفاقية للتعاون في مجال النقل البحري مع موريتانيا
    وفي المقال جاء أن " مجلس الوزراء وافق خلال اجتماع عقده برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق التعاون في مجال النقل البحري بين حكومتي جمهورية مصر العربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والموقع في القاهرة بتاريخ 3/ 4/ 2016".
    رابط المقال: http://goo.gl/V2Yals
    وفي بوابة الحرية الموريتانية نقرأ مقالا بعنوان:
    موريتانيا تسعى لطرح مشروع قانون أمام الامم المتحدة يطالب بتعويض ضحايا الاستعمار
    حيث ينقل صاحب المقال أن " الشيخ التراد ولد عبد المالك مفوض حقوق الانسان والعمل الإنساني قال بأن موريتانيا ستتقدم قريبا بمشروع قانون للأمم المتحدة يهدف لتعويض ضحايا البلدان التي وقعت ضحية للاستعمار، مضيفا بأن مشروع القانون يطالب الدول المستعمرة بتعويض ضحايا الرق والاستعمار الأفارقة".
    رابط الخبر: http://goo.gl/1ZZ0PX
    وفي موقع نون بريس الإخباري مقال تحليلي عن العلاقات بين المغرب وموريتانيا بعنوان:
    موريتانيا .. جارٌ مغلوب على أمره فرضته الجغرافيا والهوية على المغرب
    وفي المقال نقرأ "مع احتضان موريتانيا للقمة العربية 27  التي رفض المغرب استضافتها، ومع التمثيل الدبلوماسي المغربي الباهت الذي مثله بها، والماضي التاريخي الذي لم يخل  من مد وجزر بين البلدين، عادت العلاقات بين نواكشوط والرباط ثانية لتطرح نفسها من جديد في ضوء متغيرات إقليمية ودولية".

    رابط المقال: http://goo.gl/X622GQ
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى