مفاوضات الملف النووي الإيراني تستأنف قريبا أملا في اتفاق نهائي - الرباط بريس مفاوضات الملف النووي الإيراني تستأنف قريبا أملا في اتفاق نهائي - الرباط بريس

ادسنس

  • آخر الأخبار

    الاثنين، 21 يوليو 2014

    مفاوضات الملف النووي الإيراني تستأنف قريبا أملا في اتفاق نهائي

    الرباط بريس

     تستأنف يوم 20 يوليوز الجاري  بفيينا ، المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، والتي تجري في إطار ما يعرف بمجموعة 5+1 ، و التي تضم كلا من ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا من جهة، وإيران من جهة أخرى . و عشية انطلاق هذه المفاوضات حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري من أن الوقت بات ضيقا للتوصل الى اتفاق بين دول المجموعة .

    وفي مقال منشور على صفحات "واشنطن بوست " الثلاثاء فاتح يوليوز ، دعا كيري إيران لأن تثبت للعالم بأن برنامجها النووي لأغراض سلمية وأنها تعمل لسد الثغرات المهمة في المفاوضات، مشيرا حسب قوله ، إلى أنه  لا تزال هناك خلافات بين نوايا ايران المعلنة حول برنامجها النووي ومضمونه حتى الان" .

    و قد انطلقت المفاوضات حول الملف النووي الإيراني قبل ستة أشهر، بغية التوصل إلى اتفاق يضمن للدول الكبرى بألا تسعى طهران لامتلاك القنبلة الذرية، في  مقابل رفع العقوبات الدولية التي تحرم ايران من مليارات الدولارات من الايرادات النفطية.وقد علقت طهران منذ يناير الماضي  قسما من أنشطتها الحساسة لقاء رفع جزئي للعقوبات، وفقا لاتفاق مرحلي وقع في جنيف في نوفمبر 2013.

    غير أن موضوع تخصيب اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي، الذي يسمح انطلاقاً من درجة عالية بصنع الوقود لقنبلة ذرية، يمثل العائق الرئيسي أمام التوصل إلى اتفاق. وتتهم الدول الغربية إيران بالسعي إلى تخصيب اليورانيوم لغايات عسكرية، الأمر الذي تنفيه طهران على الدوام.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments :

    إرسال تعليق

    إلى الأعلى